عناصر مشابهة

الثورة بعيون المسرح: هستيريا الدم لعز الدين جلاوجي أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Revolution Through the Eyes of Theater: The Hysteria of the Blood of Azzedine Djelaoudji as an Example
المصدر:دراسات معاصرة
الناشر: المركز الجامعي الونشريسي تيسمسيلت - مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة
المؤلف الرئيسي: سعودي، سلاف (مؤلف)
المجلد/العدد:مج4, عدد خاص
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:47 - 60
DOI:10.37172/1901-004-999-004
ISSN:2571-9882
رقم MD:1041231
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03013nam a22002537a 4500
001 1778657
024 |3 10.37172/1901-004-999-004 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a سعودي، سلاف  |g Saoudi, Soulaf  |e مؤلف  |9 536454 
245 |a الثورة بعيون المسرح:  |b هستيريا الدم لعز الدين جلاوجي أنموذجا 
246 |a Revolution Through the Eyes of Theater:  |b The Hysteria of the Blood of Azzedine Djelaoudji as an Example 
260 |b المركز الجامعي الونشريسي تيسمسيلت - مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة  |c 2020  |g أفريل 
300 |a 47 - 60 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a ترصد هذه الدراسة اشتغال المسرح وانشغاله بتيمة الثورة التحريرية، التي غدت مادة أولية قابلة للأدومة؛ تدر التخييل والتشويق. توفر عوامل اشتغال الصراع، وتدافع الأحداث. فأمست الثورة وثوارها خيارا وبديلا دراميا لربط الحاضر بالماضي والتذكير بالثاني وإدانة الأول، ومن الكتاب ورغم أنه لم يعايش الثورة إلا أنه ضمنها مسردياته وكأن به مشارك وشاهد لا سارد، إنه "عز الدين جلاوجي" وإنها "هستيريا الدم". نص عج بكل صور المقاومة والبسالة فلا صوت يعلو في المسرحية / الراوية عن صوت الجهاد والاستشهاد، فعلا إنها هستيريا الدم. 
520 |b The following article tries to explain the preoccupation of the theater with the orphan of the liberation revolution, which has become a raw material capable of edermatization providing factors of conflict and the stampede of events. The revolution and its revolutionaries have become a dramatic alternative in order to link the present to the past, and to recall the second and to condemnate the first from the book. Even he did not live with the revolution, but he included his conspiraciesasif he had a participant and witnessed without narration. That is «Azzeddine Jlaouji» and the «blood hysteria». There is no voice in the play, so no voice can be more than the novel. Really, it is the hysteria blood. 
653 |a المسرحيات العربية  |a جلاوجى، عز الدين  |a النقد المسرحى  |a المسرحيات السياسية 
692 |a المسرح  |a الثورة  |a المحاكاة  |a البطولة  |a شعرية الحوار  |a الشخصية المسرحية  |b Theater  |b Revolution  |b Imitation  |b Heroism  |b Poetics of Dialogue  |b Play Character 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 004  |e Contemporary Studies  |f Dirāsāt muՙāṣiraẗ  |l 999  |m مج4, عدد خاص  |o 1901  |s دراسات معاصرة  |v 004  |x 2571-9882 
856 |u 1901-004-999-004.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1041231  |d 1041231