عناصر مشابهة

الرؤية الجمالية في فلسفة أفلاطون

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة القلعة
الناشر: جامعة المرقب - كلية الآداب والعلوم بمسلاته
المؤلف الرئيسي: أبو الأجراس، سعيد إمحمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم ، المهدي عمر مجاهد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع11
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:144 - 169
رقم MD:1027179
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"هدف البحث إلى التعرف على الرؤية الجمالية في فلسفة أفلاطون. اعتمد البحث على المنهج التاريخي. وقُسم البحث إلى ثلاثة عناصر، عرض العنصر الأول التعريف بمفهوم الجمال، واشتمل على الجمال في اللغة، والجمال في الاصطلاح الفلسفي. وتناول العنصر الثاني نشأة وتطور علم الجمال، ففي الواقع لم يخلُ عصر من عصور البشرية من وجود الفن بأنماط مختلفة، فأن البحث عن الجمال بدأ مع سقراط. واستعرض العنصر الثالث الرؤية الجمالية في فلسفة أفلاطون، وهو يحتل مكانة بارزة بين المثل وأنه أكثراً إشراقاً ولمعاناً وقابلية للرؤية والتذكر. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على أن فكرة أفلاطون عن ماهية الفن أو ماهية الجميل تختلف عن النظرة العامة بوجه عام وعن النظرة اليونانية بوجه خاص فهو يؤكد أهمية الفن، وأن رؤيته إلى الجمال لا تنفصل عن رؤيته العامة في الوجود القائلة بالمثل أو المعقولات. واختتم البحث بالإشارة إلى الرؤية الجمالية في فلسفة أفلاطون أمر غير ممكن وأن هناك معركة حقيقية يخوضها القارئ مع النص. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022"