عناصر مشابهة

قراءة في الموقف النحوي من القراءات القرآنية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كيرالا
الناشر: جامعة كيرالا - قسم العربية
المؤلف الرئيسي: حموية، أدهم محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع14
محكمة:نعم
الدولة:الهند
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:158 - 167
ISSN:2277-2839
رقم MD:999886
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يشيع أن النحويين عارضوا القراءات القرآنية في أثناء استقرائهم مصادر احتجاجهم النحوي، وأنهم أخضعوها لآرائهم قبولاً ورفضاً وتوجيهاً بما يتفق وأقيستهم في كلام العرب، ومن خلال منهجي وصفي استقرائي؛ يهدف هذا البحث إلى نقد هذا الموقف المزعوم؛ لبيان الحيف الذي لحق بالنحويين إذ قيل إنهم أنكروا قراءات أجمع أئمة السلف على قبولها، وذلك من خلال التركيز على عمل النحويين أنفسهم، وأنه لم يكن في اشتراطهم ضوابط استقراء القراءات؛ لأن هذا كان من عمل علمائها، وإنما كان عملهم في تبيين مكانة القراءة من كلام العرب: إما بأنها من الكثير الشائع، وإما بأنها من القليل النادر؛ في انسجام مع المنهج العقلي الذي غلب في الدرس النحوي.

It is common to be said that the grammarians opposed the Qur’anic Recitations while they were induct the sources of grammatical argumentation, and they theorize them to their acceptance, rejection and interpretation according to their analogies in Arabic, so this research criticizes this claim to state the injustice infected on grammarians who were accused of denied acceptable recitations; by focusing on what they did specifically, i.e. not in requiring the recitations induction principles, because this was done by the scientists of recitations, but in indicating the status of the recitation in Arabic; either it is of the majority or the minority of speech, to being in congruence with the mental approach which dominated the grammatical studies.