عناصر مشابهة

التجديد محاولة لفهم المصطلح

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة حراء
الناشر: فكرت بشار
المؤلف الرئيسي: حجازي، أحمد فتحي (مؤلف)
المجلد/العدد:س12, ع59
محكمة:لا
الدولة:تركيا
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:35 - 38
رقم MD:998401
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02744nam a22002177a 4500
001 1740649
041 |a ara 
044 |b تركيا 
100 |9 538471  |a حجازي، أحمد فتحي  |e مؤلف 
245 |a التجديد محاولة لفهم المصطلح 
260 |b فكرت بشار  |c 2017  |g إبريل  |m 1438 
300 |a 35 - 38 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e سلط المقال الضوء على التجديد ومحاولة لفهم المصطلح. فهناك عدة محاور يتكون منها الفهم الكلي والصحيح لمصطلح التجديد في الإسلام، وهي: التجديد يسعى إلى إحياء ما انطمس واندرس من معالم السنن، ونشرها بين الناس، وحمل الناس على العمل بها، والتجديد يرفض المبدع والمحدثات، ويعمل على تنقية الإسلام مما علق عليه من أفكار ليست على هديه، والعودة به إلى ما كان عليه الرسول (صلي الله عليه وسلم) وصحابته الكرام، والتجديد يستخدم آليات تنزل الأحكام الشرعية على ما يستجد من وقائع وأحداث عصرية ومعالجتها معالجة نابعة من هدي الوحي، وفيه ضع التجديد "الإمام والداعية" أمام الوسائل والأساليب العصرية المشروعة لتبليغ الشرع الحنيف دون رفض، ودون هدم للقديمة أو التقليدية، وإنما يكون الجديد بجوار القديم، ويكون القديم أصلا ومرتكزا تقوم عليه مشروعية الوسيلة العصرية والأسلوب الدعوي الجديد. وأخيرا والإسلام يضع التجديد خطة التحسين المستمر للأداء الدعوي، ويبتعد بهذه الخطة عن معنى الهدم أو تغيير الثابت، وأن خطة التجديد الدعوى في الإسلام تعني جودة فهم المخاطبين وواقعهم، وما يحتاجون إليه من ألوان الهدايات، ثم الرجوع بما يوافق حاجاتهم وواقعهم وما يناسب حالهم إلى القرآن والسنة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021 
653 |a الفكر الديني  |a التراث الاسلامي  |a التجديد 
773 |4 دراسات ثقافية  |4 الأدب  |6 Cultural studies  |6 Literature  |c 011  |l 059  |m س12, ع59  |o 1477  |s مجلة حراء  |t Hiraa Magazine  |v 012 
856 |u 1477-012-059-011.pdf 
930 |d n  |p n  |q n 
995 |a IslamicInfo 
995 |a HumanIndex 
999 |c 998401  |d 998401