عناصر مشابهة

مقاصدية الأوقاف وأثرها الاجتماعي في المنظور الإسلامي: دور العلم ورعاية الأيتام نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة وحدة الأمة
الناشر: الجامعة الإسلامية دار العلوم وقف ديوبند - مجمع حجة الإسلام للبحث والتحقيق
المؤلف الرئيسي: عباس، إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:س7, ع13
محكمة:نعم
الدولة:الهند
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:171 - 189
رقم MD:998310
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن مفهوم مقاصدية الأوقاف هو العمل بمقاصد الشريعة، والالتفات إليها، والاعتداد بها في عملية الاجتهاد الفقهي في تطبيق نظرية الأوقاف الإسلامية، وآثارها على مستوى الواقع الإنساني ومشكلاتها وأحوالها ومستجداتها، والنظر في علل نصوصها ومقاصدها، الذي هو محاولة عقلية فكرية لتنزيل النص على واقع الناس، هو جهد بشري، قد يخطئ وقد يصيب، أو بمعنى آخر يجري عليه الخطأ والصواب. فالشريعة الإسلامية جاءت بالحث على عمل الخير، والإنفاق في سبيل الله، ومن ذلك توقيف الأموال وتحبيسها على أبواب البر والإحسان، فإن الوقف من الصدقات الجارية في حياة المتصدق وبعد وفاته، يعم خيرها، ويكثر برها، وتتضافر بها الجماعة في مد ذوي الحاجات، وإنشاء دور الخير من مدارس ومعاهد تنشر العلم وترفع الجهل، وملاجئ تؤوي اليتامى، ولذا تكاثرت أبواب البر بأوقاف الصحابة، ثم التابعين، ثم من جاؤوا من بعدهم واتبعوا هديهم بإحسان، ولم يكن ذلك مقصورا على الإنفاق على الفقراء، والمساجد، والمدارس والوقف عليها، بل أوقفوا الأموال على الحيوانات والبهائم المريضة والمسنة، إلى غير ذلك مما لا يمكن حصره. ومن خلال هذا يرتكز البحث في بيان مفهوم مقاصدية الوقف ودوره في نشر العلم، وأثره الاجتماعي في بناء ملاجئ تؤوي اليتامى؛ لما يرتب على ذلك من فائدة عظيمة تظهر في الحث على التحبيس وتنشيط الهمم على ذلك. ويحتوي البحث على أربعة محاور: المحور الأول: المفهوم بالمقاصد والوقف والهدف منه. المحور الثاني: أدلة مشروعية الوقف وأقسامه والهدف منه. المحور الثالث: الوقف على دور العلم ورعاية الأيتام وأثرها الاجتماعي. والخاتمة وتشتمل على أبرز النتائج التي توصل إليها البحث.