عناصر مشابهة

الشواهد المجهولة القائل بين القبول والرفض: دراسة في كتاب "الإنصاف" لأبي البركات الأنباري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Anonymous Poetic Evidences between Acceptance and Rejection: A Study of Fairness by Abul Barakat Al-Anbari
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: البوري، حسين محفوظ جمعان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع12
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:5 - 35
DOI:10.35696/1915-000-012-001
ISSN:2616-5864
رقم MD:996690
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05516nam a22002537a 4500
001 1739211
024 |3 10.35696/1915-000-012-001 
041 |a ara 
044 |b اليمن 
100 |9 537463  |a البوري، حسين محفوظ جمعان  |e مؤلف 
245 |a الشواهد المجهولة القائل بين القبول والرفض:  |b دراسة في كتاب "الإنصاف" لأبي البركات الأنباري 
246 |a The Anonymous Poetic Evidences between Acceptance and Rejection:   |b A Study of Fairness by Abul Barakat Al-Anbari 
260 |b جامعة ذمار - كلية الآداب  |c 2019  |g سبتمبر 
300 |a 5 - 35 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a عني هذا البحث بتوضيح منهجية النحاة -لاسيما القدامى منهم- في الشواهد الشعرية من حيث نسبتها إلى قائليها، وأتنهم لم يهتموا كثيرا بذكر القائل بقدر ما كانوا يهتمون بالوثوق به وفصاحته، فإذا ثبتت فصاحته وثقته لا يضر بعد ذلك الجهل به، وإغفال نسبة الشاهد إلى قائله في كتب النحاة ظاهرة لها أسبابها، ومن أهم أسبابها انشغالهم واهتمامهم باستقراء كلام العرب واستنباط القواعد التي تضبطه، ثم إن إغفالهم نسبة الشواهد إلى قائليها لا يعني بالضرورة أنهم لا يعرفون القائل، إذ قد يهملون ذكره في موضع ويصرحون به في موضع آخر. وذكر الباحث اختلاف النحاة في الشواهد الشعرية التي لم يعرف قائلوها من حيث قبولها أو رفضها، وخلص إلى القول: أن هذه الشواهد يمكن قبولها إذا أنشدها أو احتج بها أحد الأئمة الثقات من البصريين أو الكوفيين؛ لأن الثقة لو لم يعلم أنه من شعر من يصح الاستدلال بكلامه لما أنشده، وكان الأنباري يميل إلى القول بالرفض؛ لأنه اعترض على كثير من شواهد الكوفيين لعدم معرفة قائليها، في حين نجده يسير على منهجية النحاة في عدم الاهتمام بنسبة الشواهد إلى قائليها، مما يجعل كثيرا من شواهده تصنف ضمن الأبيات المجهولة القائل. وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسة الشواهد التي اعترض عليها الأنباري لعدم معرفة قائليها، وأجاب الباحث عن كثير من اعتراضات الأنباري، من خلال العثور على قائلي بعض هذه الشواهد، أو إنشاد النحاة الثقات لها واحتجاجهم بها، ووافق الباحث الأنبـاري في اعتراضه على بيتين مجهولي القائل. 
520 |b This research was meant to illustrate the methodology of the grammarians-especially the older ones in the poetic references in terms of their relation to their reciters, and that they did not pay much attention to mentioning the recite as much as they were concerned about his confidence and fluency. If his fluency and confidence are proven, his anonymity does not hurt. Not mentioning the writer in the books of the grammarians is a phenomenon that has its causes; most importantly their concern and interest in extrapolating the words of the Arabs and the development of rules that control it and the fact that the omission of the evidence to the reciters does not necessarily mean the grammarians do not know that, they may neglect to mention in a position and declare elsewhere. The researcher mentioned the differences between the grammarians in the poetic evidence, which they did not know in terms of their acceptance and rejection, and concluded that these evidences can be accepted if they are chanted or protested by one of the Imams who are trustworthy of the Basrien or the Kufis. This is because if he did not know that it is valid to infer his words he wouldn't chant it. Anbari was inclined to the side of rejection, because he objected many of the evidences of the Kufis due to its unknown owner, while we find it easy on the grammarian methodology of lack of attention to the proportion of evidence to its author, making many of his poetic evidences classified in the unknown stanzas. The researcher adopted a descriptive analytical approach in the study of the evidence that Al-Anbari objection was due to its unknown author. The researcher also answered many of Anbar's objections, because he found the authors of some of these poetic evidences, or they were chanted by confidential grammarians. The researcher agreed with Al-Anbari’s objection to two stanzas due to being anonymous. 
653 |a أبي البركات الأنباري، أبو البركات عبد الرحمن بن أبي الوفاء، ت.1181 م.  |a الشواهد  |a النحاة  |a النحو العربي 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 الأدب  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Literature  |c 001  |e Arts  |f Al-ādāb  |l 012  |m ع12  |o 1915  |s مجلة الآداب  |v 000  |x 2616-5864 
856 |u 1915-000-012-001.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
995 |a HumanIndex 
999 |c 996690  |d 996690