عناصر مشابهة

إعادة إنتاج التراث الشعبي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة دنقلا - كلية الآداب والدراسات الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الفايق، محمد حامد إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع20
محكمة:نعم
الدولة:السودان
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:170 - 181
ISSN:1858-6090
رقم MD:996619
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناولت هذه الورقة موضوع إعادة إنتاج التراث الشعبي. حيث أن مفهوم إعادة إنتاج التراث يدور حول أن التنمية والتحديث ووسائل الاتصال الجماهيري والتحضر والتصنيع وغيرها من عوامل التغير الاجتماعي تشكل تهديدا للتراث الشعبي المتداول في غالبية البلاد النامية. لكن التراث بما يتمتع به من مرونة وقدرة على التكيف والمواءمة مع كل الظروف يستطيع أن يحفظ عناصره ويبقي عليها ويحقق لها الاستمرار. وكذلك يستطيع أن يخلق عناصر جديدة ويبدع تراثا جديدا في كل الأوقات. تناولت الورقة قضية إعادة إنتاج التراث الشعبي من عدة زوايا بغرض تسليط الضوء على مفهوم إعادة إنتاج التراث. من هذه الموضوعات دور التعليم وعلاقته بالتراث الشعبي وكذلك الدور الذي تلعبه المؤسسات التعليمية وخاصة ذات الطابع القومي التي يجتمع فيها الطلاب من شتى مناطق الدولة واختلاطهم وتفاعلهم مع بعضهم مما يتيح الفرصة لعمليات أخذ وعطاء وتفاعل بين عناصر ثقافية وتراثية متنوعة. كذلك تناولت الورقة دور وسائل الاتصال الجماهيري التي أصبحت تخاطب الإنسان في كل مكان فهي أداة النقل عن الآخرين والباب الذي تدخل منه السمات والعناصر التراثية المستعارة بما لها من قدرة على النفاذ لكل قطاعات المجتمع. كذلك ناقشت الورقة استلهام الفنون الشعبية وتوظيفها لإنتاج وإبداع فنى جديد، يختلف عن النماذج الأصلية. أيضا تناولت الورقة البعد الريفي الحضري ودور الفروق بين ساكني الريف والمدن وحظ كل منهم في الاحتفاظ بالتراث الشعبي. وكذلك الدور الذي تلعبه بعض المهن كمستودعات لحفظ التراث. أيضا تناولت الورقة إعادة إنتاج العناصر المادية الشعبية (الأثاث). ثم اختتمت الورقة بالحوار الدائر بين ما هو شفاهي وما هو مطبوع أو مدون من المادة التراثية ودور ذلك في فهم آليات إعادة إنتاج التراث الشعبي.