عناصر مشابهة

المصلحة والمفسدة المعتبرة في الفقه الاسلامي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدراسات العربية
الناشر: جامعة المنيا - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: الشطي، عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع36, مج9
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:5067 - 5079
ISSN:1110-6689
رقم MD:996473
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على المصلحة والمفسدة المعتبرة في الفقه الإسلامي. وانتظم البحث في عدة مباحث، الأول تناول ماهية المصالح والمفاسد والمفسدة وتعريف كلٌ منهم لغةً واصطلاحًا. والثاني استعرض الأدلة على مراعاة المصالح والمفاسد في التشريع الإسلامي حيث الأدلة من الكتاب ومنها، قول الله تعالى "يسئلونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنفع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما" وهناك الأدلة من السنة النبوية ومنها، (عن أبي هريرة رضى الله عنه قال:"قام أعرابي فبال في المسجد فتناوله الناس فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم دعوه وهريقوا على بوله سجلًا من ماء أو ذنوبًا من ماء فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين". والثالث اشتمل على أقسام المصالح عند الفقهاء من حيث اعتبار أهميتها وهي، (الضروريات-الحاجيات-التحسينات) ومن حيث اعتبار الشارع وهي، (المصالح المعتبرة-المصالح الملغاة-المصالح المرسلة). والرابع كشف عن ضابط الموازنة بين المصالح والمفاسد من خلال تعريف الضابط الفقهي والقاعدة الفقهية والفرق بين القاعدة الفقهية والضابط الفقهي. وخلص البحث بإيضاح ضوابط الموازنة بين المصالح والمفاسد وهي، الأكثر مصلحة أولى بالتقديم من الأقل مصلحة، والأعم مصلحة أولى بالتقديم من الأخص، والأكثر مفسدة أولى بالدرء من الأقل مفسدة، وجهة المفسدة أولى بالدرء عند تساوي المصالح والمفاسد، والجهة الغالبة أولى بالتقديم عند تزاحم المصالح مع المفاسد. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021