عناصر مشابهة

المعني، المبني، خطاطة القوة في شعر الصعاليك: "الشنفري نموذجاً" مقاربة عرفانية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:آداب القيروان
الناشر: جامعة القيروان - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عليبي، رضى عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع13
محكمة:نعم
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:81 - 106
ISSN:0330-6771
رقم MD:994755
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02555nam a22002057a 4500
001 1737400
041 |a ara 
044 |b تونس 
100 |9 521848  |a عليبي، رضى عبدالله  |e مؤلف 
245 |a المعني، المبني، خطاطة القوة في شعر الصعاليك:  |b "الشنفري نموذجاً" مقاربة عرفانية 
260 |b جامعة القيروان - كلية الآداب والعلوم الإنسانية  |c 2018  |g أكتوبر 
300 |a 81 - 106 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف البحث إلى التعرف على المعنى والمبنى من خطاطة القوة في شعر الصعاليك باتخاذ الشنفري نموذجا من خلال مقاربة عرفانية. عرض البحث للمعنى والمبنى بالتركيز على خطاطة القوة في شعر الشنفري ومنها؛ التشبيه وخطاطة القوة في التشبيه الخاص والخطاطة في التشبيه العام. وتطرق إلى التشبيه في وصف أدوات الحرب منها السيف والقوس، مع الوقوف على خطاطة القوة والبنية الاجتماعية في شعر الشنفري. واختتم البحث بالإشارة إلى أن معالجة الشاعر الصعلوك الإدراكية لذاته والمحيط كان المعبر إليهما جسديا بالأساس، فالجسدنة أظهرت دور الجسد في توجيه السلوك العام للصعلوك بوصفه ذاتا ثقافية تحمل تصورات مغايرة عن البنية الاجتماعية القبلية السائدة، وحرص الصعلوك على الخروج عن السمت مقصد يبطن رفضه للبنية القبلية وسعيه نحو تأسيس بديل لبنية مغايرة، من خلال إثبات مفاهيم تعد لدى الصعلوك طرازية بما أنها تجسيد لهيئة تموقع في الوجود إلى جانب الآخر الرافض له فكرا ووجودا أصلا. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a الشنفري، ت. 525 م.  |a شعر الصعاليك  |a المعني والمبني 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 003  |f ʼĀdàb ál-qayrawān  |l 013  |m ع13  |o 1053  |s آداب القيروان  |t Arts of Kairouan  |v 000  |x 0330-6771 
856 |u 1053-000-013-003.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 994755  |d 994755