عناصر مشابهة

توترية العشق عند الشاعر المغربى إسماعيل همونى: التمثيل والإنجازية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة المسار
الناشر: إتحاد الكتاب التونسيين
المؤلف الرئيسي: الشابي، أصيل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع116
محكمة:لا
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:58 - 67
ISSN:0330-8200
رقم MD:994436
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"هدف البحث إلى التعرف على توترية العشق عند الشاعر المغربي إسماعيل هموني... التمثيل والإنجازية. استعرض البحث الاهتمام بهيئة حضور المتكلم؛ على اعتبار مواجهة نصوص مراوغة كثيرًا ما تتلبس فيها الذات بصور صوفية في غاية التركيب. واشتمل على أربعة محاور، تناول المحور الأول تشكيل الكون الشعري. وعرض المحور الثاني كينونة الأنا الشفيفة أو صوفية العاشق. وأشار المحور الثالث إلى إنجازية اللغة أو الخطاب الشعري، نحو إيقاع لا صيغي. واستعرض المحور الرابع مجازات الجنوبي العاشق. واختتم البحث بالإشارة إلى أن التوترية تعد تجربة فريدة ينظر فيها الشاعر إلى ذاته، ويقتحمها اقتحامًا، ويكني بنفسه عن الإنسان في صيغة الجمع؛ في حين يعيش الإنسان المعاصر غربة قاسية عن الذات؛ فالجنوبي بهذا التجلي هو عينة سمكة شمس تبريزي وقدمه كقدم سمكة تبريزي تضرب فوق الأثير من فرط العصيان. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022"