عناصر مشابهة

الرمز والدلالة في البنية التصميمية لمسكوكات الإمام يحيى بن حميد الدين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Symbol and Significance in Design Structure of Imam Yahya Bin Humaid Al-Din Coins
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: غيلان، غيلان حمود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع11
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:108 - 129
DOI:10.35696/1915-000-011-004
ISSN:2616-5864
رقم MD:993849
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03997nam a22002537a 4500
001 1736534
024 |3 10.35696/1915-000-011-004 
041 |a ara 
044 |b اليمن 
100 |9 287144  |a غيلان، غيلان حمود  |g Ghilan, Ghilan Hamood  |e مؤلف 
245 |a الرمز والدلالة في البنية التصميمية لمسكوكات الإمام يحيى بن حميد الدين 
246 |a Symbol and Significance in Design Structure of Imam Yahya Bin Humaid Al-Din Coins 
260 |b جامعة ذمار - كلية الآداب  |c 2019  |g يونيو 
300 |a 108 - 129 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يعنى هذا البحث بدراسة الرمز والدلالة في البنية التصميمية لمسكوكات الإمام يحيى، لما لها من أهمية في تسليط الضوء على مكامن عناصر الجمال من خلال عملية تنسيق العناصر وترتيبها، بناء على علاقات تنتظم بأسلوب تصميمي هادف، يتحقق من خلاله الهدفان الوظيفي، والجمالي. لقد جاء البحث للكشف عن تلك الرموز وتوضيح دلالاتها، ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة الدراسة بشكل قصدي، تمثلت في خمسة نماذج، مثل كل أنموذج منها فئة من العملة التي سكت في الفترة (1918: 1948م)، وقد اتبع المنهج الوصفي التحليلي، للوصول إلى تحقيق الأهداف، حيث أظهرت الدراسة نتائج علمية سوف ترفد الباحثين في مجال المسكوكات والآثار الإسلامية، خاصة الباحثين في التصميم العام للمسكوكات الإسلامية، وكذلك مفردات النصوص المأثورة، والرموز التي وردت عليها، كما أوضحت الدراسة براعة الأداء الفني للنقاشين في اليمن، وأبرزت مهارتهم في تنفيذ الخطوط وفقا لإخراجها التصميمي، ورجحت أن ثبات النص المأثور والمنفذ على ظهر المسكوكات كان شعارا غير معلن لدولة الأمام يحيى بن حميد الدين. 
520 |b This research concerned in the study of symbol and significance in design structure of Imam Yahya coins, because its importance in the highlighting of beauty elements reservoirs through the process of ordering and arranging items. Based on a relationship organized the purposeful design style, which achieved through it the objectives of career and aesthetic. This propose of this research was to uncover these symbols and clarify their significance. To achieve this, the study was chosen intentionally in five models, such as each mode, one of which was the currency that remained silent during the period (1918-1948). Following the descriptive analytical approach to achieved the goals where the study showed the scientific results with provided the researcher in the general design of Islamic coins, as well as the vocabulary of texts and symbols that were received, as the study showed the skill performance of the discussions in Yemen, where they highlighted their skills in implementing of lines according to their design output and suggested the stability of the old text, which executioner on the back of the coins was an undeclared motto of the state of Imam Yahya bin Humaid al-Din. 
653 |a الاثار  |a الحالة الاقتصادية  |a تصميم المسكوكات  |a المسكوكات الاسلامية 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 الأدب  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Literature  |c 004  |e Arts  |f Al-ādāb  |l 011  |m ع11  |o 1915  |s مجلة الآداب  |v 000  |x 2616-5864 
856 |u 1915-000-011-004.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
995 |a HumanIndex 
999 |c 993849  |d 993849