عناصر مشابهة

الظواهر الفنية والجمالية في قصص خليل قنديل: مجموعة سيدة الأعشاب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Artistic and Aesthetic Features in Khalil Qandeel's Short Stories: Saiedat Al A'shab \ The Lady of Grass
المصدر:مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: عبدالله، أماني سليمان داود (مؤلف)
المجلد/العدد:مج27, ع2
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:88 - 104
DOI:10.33976/1442-027-002-004
ISSN:2410-3160
رقم MD:992799
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تجتهد هذه الدراسة في إضاءة الظواهر الفنية والجمالية في قصص الكاتب الأردني خليل قنديل في مجموعته (سيدة الأعشاب)، ذلك أنها تعد مجموعة متميزة من مجموعات القاص، نضجت فيها تجربته الفكرية والرؤيوية، كما نضجت أدواته الفنية بحيث شكل صوته الخاص في القصة القصيرة الأردنية على وجه الخصوص والعربية على وجه العموم. وتعمل الدراسة على استبطان الملامح الفكرية والاجتماعية في المجموعة من خلال تأمل عنصر المكان بوصفه بطلا في كتير من القصص، وكذلك صورة المرأة التي استطاع القاص إضاءة جوانب متعددة تتصل بها؛ داخلية وخارجية، واستخدام آلية تعدد الأصوات وتوظيف الغموض، والموروث الشعبي.

This research tries to study a distinguished short story collection for an important Jordanian writer Khalil Qandeel, the title of this collection is Saiedat Al a'shab (the lady of Grass). This study enlightens the different themes and elements in the collection such as: the representations of places, the features of women and the way the writer use multi voices in his stories, poetic mystery, and the use of popular tradition. The study focuses on the artistic and aesthetic features in the stories.