عناصر مشابهة

الرواية والسرد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المعرفة
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: مهنا، ناظم (مؤلف)
المجلد/العدد:س57, ع664
محكمة:لا
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:9 - 14
رقم MD:992676
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان الرواية والسرد. واستهل المقال برأي بارت الذي يبين أن المسرود يسخر من الأدب الجيد والأدب السيئ، فهو عالمي وعابر للتاريخ والثقافات. وأشار المقال في محور الرواية العربية أننا شعب لنا إرث سردي عريق ومنجز تراكمي، كمي ونوعي. وأوضح بول ريكور أن للزمن السردي معنيان وهما، زمن التفاعل بين مختلف الشخصيات والظروف، وزمن جمهور القصة ومستمعيها. وأشار ريكور أن السرد مصدر للمعرفة بالذات وبالموضوع. وتطرق المقال بالتأكيد على أن السرد ليس مرآ ة للواقع فحسب بل أكثر واقعية من الأشياء التي تمثل الواقعية. وأوضح أن معنى السرد ودلالته تنبثق من التفاعل بين عالم النص وعالم القارئ. وأظهر أن المشترك بين القارئ والنص هو الحبكة. وبين المقال أن بعض المتشائمين يصرون على أن ثمة انقطاعاً بين الأمس واليوم عن خط السرد العام. وركز المقال على الرواية المعاصرة والتي تمثل صورة ونموذج إنسان الأزمنة الحديثة. وتطرق إلى عرض مقومات السرد وهي (الخيال، الخيال، الإمكان). وعرض مراحل الرواية العربية وهي (الرواية التقليدية، الرواية الحديثة، الرواية المعاصرة). كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022"