عناصر مشابهة

"ألف ليلة وليلة" في الفن التشكيلى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الرافد
الناشر: حكومة الشارقة - دائرة الثقافة
المؤلف الرئيسي: سعد، أشرف (مؤلف)
المجلد/العدد:ع243
محكمة:لا
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:134 - 139
رقم MD:991356
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الورقة عن ألف ليلة وليلة في الفن التشكيلي. فقد شغلت قصص ألف ليلة وليلة العالم أجمع لما لها من أساليب تعبيريه وتشكيلية وقد امتلك مبدعون الكثير من المهارة والوعي التشكيلي الذي أثري عمق نتاجاتهم الفنية والأدبية، فشهرزاد المرأة المتمردة على مقاصير الحريم ونظمها وقوانينها وضوابطها فقد سحرت شهريار وخلبت لبه بحكاياتها وكانت قد قرأت الكتب والتواريخ وسير الملوك وقيل إنها جمعت ألف كتاب من كتب تاريخ الأمم السابقة وقدمت لشهريار الزاد العقلي فأخذت تقص عليه مئات الحكايات المتنوعة ما بين الحكمة والعبرة وغرائب الحياة. واستعرضت الورقة شكل الليالي في التشكيل العربي فالنص الحالي لليالي هو نص مصري طُبع في بولاق عام 1251م ويرجع بعض الدارسين أصله إلى كتاب هزار أفسانة الهندي وهو طليعة كتب التراث الشعبي العربي ورسمت ملامحه الشرقية ملامح لحضارة وفلسفة وثقافة الحضارات الشرقية في الهند وفارس والجزيرة العربية وبغداد واليمن ومصر. ثم تطرقت الورقة إلى الليالي في التشكيل الغربي فقد عرفها الغرب منذ عام 1704م عندما ترجمها أنطوان جالان بالفرنسية ثم بالإنجليزية وإن كانت الحكايات العربية عُرفت متناثرة قبل ذلك بكثير، كما كثرت الرسوم الزيتية والتوضيحية التي رافقت الترجمات وأسهم فيها مئات الفنانين التشكيليين باختصاصاتهم المختلفة وكان الفيلسوف الفرنسي جوستاف ليون يري دائماً أن الليالي كانت أول الطريق إلى الاستشراق وانتشار حركته فمن الفنانين الذين تأثرت لوحاتهم الفنية بكل ما هو شرقي جان ليون وأوجين ديلاكروا والرسام الأمريكي روبرت سوين جيفورد. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021