عناصر مشابهة

ضياء العزاوي: انشغالات التجربة الفنية في صورتها المعاصرة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الرافد
الناشر: حكومة الشارقة - دائرة الثقافة
المؤلف الرئيسي: القصاب، سعد خليل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع243
محكمة:لا
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:116 - 123
رقم MD:991328
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على " ضياء العزاوي" الذي يقدم ملمحاً تعبيرياً متعدد المعالجات، لانشغالات التجربة الفنية في صورتها المعاصرة. ضياء العزاوي الذي كانت الدافعية للتجريب، وتفضيل رؤية قائمة على اختيارات حرة ومتنوعة للموضوعات، وتضمين العمل الفني قدراً من التنوع التقني، من الأسباب التي افترضها لتقديم عمل فني ينطوي على قدر من الاجتهاد، ذلك الذي يتمثل بإحداث إضافات يلحقها على الموضوعة المنتخبة، متجاوزاً الاكتفاء بالصفة التمثيلية ونسقها التي تتحدد بها الصورة ذاتها. فالفنان العزاوي يستعيد في عمله الطباعي " عجائب المخلوقات" وهو من سلسلة طباعية مفردة حملت ذات الاسم، أحد اهتماماته الأساسية المتعلقة بفكرة المخطوطة العربية الإسلامية، وتمثل بنيتها الجمالية وخصوصية تأليفها واعتمادها كمعطى صوري في إنجاز عمل طباعي. ثم بين المقال أن الفنان" العزاوي" أطلق عبارة " الشرق" على العديد من الأعمال الفنية التي أنجزت في تواريخ زمنية مختلفة، وهو يستعيرها بكونها صفة وملمحاً تاريخياً يمتاز به المنجز الجمالي والفني في المشرق العربي. كما أظهر أن في عمله الصوري" وجه من غزة" يستعيد اهتمامه الأساسي بالقضية الفلسطينية، وهو الحدث الأسباني والسياسي الذي ضمن موقفه منه في العديد من أعماله التشكيلية ما بعد منتصف العقد السابع من القرن المنصرم. وختاماً فالعزاوي في عمله " وجه من غزة" افترض تشاكلاً فنيا لتجربة فنية افترضت المغزي الإنساني كأحد مقاصدها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021