عناصر مشابهة

الفنان موريس دينيس التدوين التاريخي بواسطة اللوحة: حلم اللون الجميل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الرافد
الناشر: حكومة الشارقة - دائرة الثقافة
المؤلف الرئيسي: حامد، منال لطفي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع241
محكمة:لا
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:131 - 139
رقم MD:990704
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف المقال إلى التعرف على الفنان موريس دينيس والتدوين التاريخي بواسطة اللوحة. فبرغم هزيمة فرنسا في بعض الحروب ونشوب ثورات في حقب أخرى إلا أن ما خسرته فرنسا بالسياسة جنته وكسبته بالفن ولعل السبب في هذا الطبيعة المرحة لذاك البلد والترابط العجيب بين أغلب الفنانين وطبيعة الحب للمقاهي الأدبية والنشر والأدب بالطبع حب اللون وحب التصوير وحب الرسم والإفادة أيضاً من فنون بلدان أخرى فالإنسان يرنو دوماً للجمال وسط القبح وللتعبير الفني وسط المآسي وللبحث عن معنى أعمق للحياة من مجرد الفناء فالفن منذ قديم الأزل ولد ليبقى حتى بعد أن تتلاشى كل معالم البقاء. وأشار المقال إلى حركة النبي التي أسسها الفنان التشكيلي بول سيروسيير والذي أراد بها مع أصدقائه من الفنانين التوصل إلى روح الفن وصياغة الفنان بوصفه البصار فقد أعطي هذا التيار للفن دوراً أكبر من دوره الجمالي وأراد من الفنانين أن يسبروا غور الحقيقة ولا يكتفوا بتصوير ما يشاهدونه من جمال الطبيعة أو الشخوص، كما أشار إلى أن الحزن القابع الدفين وراء لوحات جماعة النبي وموريس دينيس تحديداً وربما ذلك بسبب عدم بلوغه ما ينشده من جمال فالفنان بطبعه يميل إلى المثالية والنرجسية ولكن يصطدم بواقع قاس. ثم تطرق المقال إلى موريس دينيس حيث مولده ونشأته ومؤلفاته ومنها كتاب النظريات الجديدة حول الفن المقدس والمعاصر وكذلك إلى غرامه بالفن الياباني والتي استلهم رسوم ونقوش المراوح اليابانية الشهيرة وطريقة رسم الشخوص، ومشاركته في الجدال الخاص بعلم الجمال ونظرياته ورسمه للصور الجريئة حيث الإيقاع والنبرات اللونية المسطحة والتكوين الفني وتأثره أيضا بإيطاليا حيث الثراء اللوني وأهمية اللون في كونه مستوعباً للأحاسيس والمشاعر المكثفة والمكونة من ذكريات وخبرات معاشه. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021