عناصر مشابهة

إشكالية الذوق بين الإستطيقا الكانطية والإستطيقا الرقمية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الحوار الثقافي
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس - كلية العلوم الإجتماعية - مخبر حوار الحضارات والتنوع الثقافي وفلسفة السلم
المؤلف الرئيسي: بن سهلة، يمينة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:63 - 67
DOI:10.37140/1701-006-002-010
ISSN:2253-0746
رقم MD:989832
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03897nam a22002297a 4500
001 1732617
024 |3 10.37140/1701-006-002-010 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a بن سهلة، يمينة  |q Bin Sahlah, Yaminah  |e مؤلف  |9 334639 
242 |a The Problem of Taste Between Kant Aesthetics and Digital Aesthetics 
245 |a إشكالية الذوق بين الإستطيقا الكانطية والإستطيقا الرقمية 
260 |b جامعة عبدالحميد بن باديس - كلية العلوم الإجتماعية - مخبر حوار الحضارات والتنوع الثقافي وفلسفة السلم  |c 2017  |g شتاء 
300 |a 63 - 67 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e ناقشت الورقة إشكالية الذوق بين الإستطيقا الكانطية والإستطيقا الرقمية. فتعتبر فلسفة الجمال كفرع من فروع الفلسفة تهدف إلى دراسة التصورات الإنسانية عن الجمال من جهة والإحساس بها من جهة ثانية كما تتناول العوامل والمؤثرات المكونة للوعي الجمالي عند الإنسان حيث تهتم بنظريات الفلاسفة وأراءهم أمام إحساس الإنسان بالجمال وحكمه ويتم التعرف على الجمال من خلال ثلاث مراحل هم التصور والإحساس والحكم ومع بروز النزعة الذاتية في دراسة الجمال نتج عنه ضرب جديد من علم الجمال من رواده إيمانويل كانط الذي صبغ علم الجمال بنظريته الجمالية وعمل على إحداث القطيعة مع المحاكاة ليؤسس الإستطيقا. وأوضحت الورقة مميزات الحكم الجمالي الذي وضعها كانط ليميزه عن باقي الأحكام المعرفية والمنطقية والتي تمثلت في الكلية القبلية والضرورة، وكذلك الشروط الصورية التي وضعها كانط لبناء الحكم الجمالي وهم حكم الذوق من حيث الكيف والكم ومن حيث العلاقة أو الارتباط وحكم الذوق من حيث الإضافة أو الجهة فيقول إيمانويل أن الجمال هو ما يعتبر بدون توهم موضوعا لغبطة ضرورية ويقصد أن الضرورة والكلية هما أساس الحكم الذوقي في هذه اللحظة لكنه يحدد نوع هذه الضرورة ويجعلها ذات نوع خاص. ثم تطرقت الورقة إلى المبادئ الأساسية للنظرية الجمالية الكانطية والإستطيقا الرقمية وما وفرته للإنسان الحالي في عصر التنوير فقد جعلت التكنولوجيا المعاصرة من المجتمع يتحول إلى مجتمع صناعي حيث غيرت المخترعات من نمط الحياة المتباطئ إلى النط المتسارع ما جعلهم يضعون أشكال جديدة لموضوعات تواكب هذا التغير الجد المتسارع في وسائل التعبير الفني وكذا التغير في المناهج. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021 
653 |a الفلسفة  |a فلسفة الجمال  |a الذوق الجمالي  |a الإستطيقا الكانطية  |a الإستطيقا الرقمية  |a كانط، إمانويل 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 010  |e Cultural Dialogue Review  |f Al-ḥiwār al-ṯaqāfī  |l 002  |m مج6, ع2  |o 1701  |s مجلة الحوار الثقافي  |v 006  |x 2253-0746 
856 |u 1701-006-002-010.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 989832  |d 989832