عناصر مشابهة

الآيات القرآنية المتعلقة بالأنبياء عليهم الصلاة والسلام: إشكالات وتوجيه

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
الناشر: كوالالمبور
المؤلف الرئيسي: الدرسي، أحمد عبده محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزومي، حسين بن علي (مشرف)
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:1 - 161
رقم MD:989729
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة ماجستير
الجامعة:جامعة المدينة العالميه
الكلية:كلية العلوم الاسلامية
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04310nam a22003137a 4500
001 1505381
041 |a ara 
100 |a الدرسي، أحمد عبده محمد  |g Al-Darsi, Ahmed Abdo  |e مؤلف  |9 420949 
245 |a الآيات القرآنية المتعلقة بالأنبياء عليهم الصلاة والسلام:  |b إشكالات وتوجيه 
260 |c 2015  |a كوالالمبور  |m 1436 
300 |a 1 - 161 
336 |a رسائل جامعية 
502 |b رسالة ماجستير  |c جامعة المدينة العالميه  |f كلية العلوم الاسلامية  |g ماليزيا  |o 0223 
520 |a  هذا البحث يتناول بعض الآيات القرآنية المتعلقة بالأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وتتمثل مشكلة البحث فيما يثار من إشكالات حول فهم هذه الآيات، ويهدف إلى بيان وجه هذه الإشكالات، ومن ثم تحليلها ونقل توجيه أهل العلم لها، مساهمة في الذب عن كتاب الله الكريم، وحفظاً لحق الأنبياء عليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم، معتمداً في ذلك على المنهج الاستقرائي بتتبع تلك الآيات، والتي حكى أهل العلم حصول إشكال في فهمها أو التباس في معناها أو توهم معارضتها لآيات أخرى، خصوصاً تلك الإشكالات التي قد تمثل قدحاً في عصمتهم أو انتقاصاً من قدرهم ومنزلتهم عليهم الصلاة والسلام، ومتبعا كذلك المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم بوصف الإشكالات وتحديدها، ومن ثم تفسيرها وتحليلها وتوجيه هذه الإشكالات والجواب عنها، وقد كان من أهم النتائج: أن كثيراً من المغرضين استغل تلك الإشكالات للطعن في القرآن الكريم، والانتقاص من مكانة الأنبياء عليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم، وبالتأمل في سياق الآيات وألفاظها، وأحداث القصص وترتيبها، والنظر في توجيهات أهل العلم لها، توصل الباحث إلى أن تلك الإشكالات مبنية على توهمات غير صحيحة، أو روايات غير ثابتة، أو أقوال غير صائبة، وأن ما زعمه المتوهمون، أو تكلفه المتأولون، أو ولغ فيه المفترون، من تلك الإشكالات، إما أن يكون من الأعراض البشرية الجائزة على الأنبياء التي لا تخل بتبليغ ولا تقدح في عصمة، أو أن يكون بعيداً تماماً عن ظاهر الآيات، ومخالفاً لسياقها، ومناقضاً لدلالاتها، أو أن يكون الله عز وجل سكت عنه، ولم يذكره لعدم الحاجة إلى ذكره، فالتعرض له من باب التكلف، أو أن يكون زلة وصغيرة، قد عوتب فيها ولم يقر عليها، وقد وفقه الله للتوبة والاستغفار منها، فكان بعد التوبة أحسن منه قبلها، وهذه التوجيهات تتفق مع عصمة الأنبياء، وتتناسب مع علو مقامهم ورفعة منزلتهم. 
653 |a القرآن الكريم   |a القرآن والانبياء  |a الآيات القرآنية  
700 |9 493105  |a الزومي، حسين بن علي  |e مشرف 
856 |u 9825-002-002-0223-T.pdf  |y صفحة العنوان 
856 |u 9825-002-002-0223-A.pdf  |y المستخلص 
856 |u 9825-002-002-0223-C.pdf  |y قائمة المحتويات 
856 |u 9825-002-002-0223-F.pdf  |y 24 صفحة الأولى 
856 |u 9825-002-002-0223-0.pdf  |y الفصل التمهيدي 
856 |u 9825-002-002-0223-1.pdf  |y 1 الفصل 
856 |u 9825-002-002-0223-2.pdf  |y 2 الفصل 
856 |u 9825-002-002-0223-3.pdf  |y 3 الفصل 
856 |u 9825-002-002-0223-O.pdf  |y الخاتمة 
856 |u 9825-002-002-0223-R.pdf  |y المصادر والمراجع 
930 |d n 
995 |a Dissertations 
999 |c 989729  |d 989729