عناصر مشابهة

قراءة إنتروبولوجية حول ظاهرة الطعم او الوعدة وعدة سيدي أمحمد بن عودة بغليزان نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الحوار الثقافي
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس - كلية العلوم الإجتماعية - مخبر حوار الحضارات والتنوع الثقافي وفلسفة السلم
المؤلف الرئيسي: لزوق، بن الحاج جلول (مؤلف)
المجلد/العدد:مج4, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:156 - 162
DOI:10.37140/1701-004-001-021
ISSN:2253-0746
رقم MD:989286
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:قدمت الدراسة قراءة أنتروبولوجية حول ظاهرة الطعم، أو الوعدة، وعدة سيدي أمحمد بن عودة بغليزان. استهلت الدراسة بالحديث عن الحداثة ومظاهرها في المجتمع الحاضر، سواء على المستوى الذهني أو في حياته اليومية العادية، وتجلت هذه المظاهر في طريق الملبس والمأكل واللام وحتى في المناسبات الاحتفالية كالزواج والختان، وخوفا من اندثار أو نسيان تقاليدنا الأصيلة، وتقليص للهوة التي بدأت في الاتساع بين ما هو قديم يعمق الأصالة وما هو حديث يجرد الأفراد من هذه التقاليد. وبينت أن المقدس كمرتكز من مرتكزات الحياة الاجتماعية للأفراد هذا التمسك القوي بالمقدس والمتمثل في ممارسة الطقوس. وتناولت تعريف المقدس، وصوره منها، المرئية المجسدة في الأشياء المحسوسة، والغير مرئية وهي التي لا يستطيع الإنسان إدراكها بالحواس، وينشط المقدس إذا تعزز بقوة ذات طابع اجتماعي، والمقدس لهما أبعاد روحية سامية، يلعب المقدس في التعريف بهوية المجتمع وثقافته، أشكال المقدس، الطقس، تعريف الطقس، وظيفة الطقس، أشكال الطقوس منها الدينية كالحج والعمرة، الطقوس السحرية، الدورية. وكشفت عن وعدة سيدي أمحمد بن عودة، وتعتبر ظاهرة الطعم أو ما يسمى بالوعدة ظاهرة اجتماعية عكست صورة الجماعة المولعة بوليها من الناحية الدينية والأخلاقية والثقافية. وتحدثت عن الشيخ سيدي أمحمد بن عودة، أيام الوعدة ودور الفاعلين الاجتماعيين فيها، وظائف الوعدة، طقوس وعدة سيدي أمحمد بن عودة، طقس الخيمة ورمزيته. واختتم الورقة بالتركيز على طقس الخيمة المميز لوعدة سيدي أمحمد بن عودة، تمارس طقوس أخرى عند الضريح. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023