عناصر مشابهة

مقاربة إبستمولوجية لفكر ميشيل فوكو

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الحوار الثقافي
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس - كلية العلوم الإجتماعية - مخبر حوار الحضارات والتنوع الثقافي وفلسفة السلم
المؤلف الرئيسي: مخلوف، شاكر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوشيبة، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج6, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:83 - 88
DOI:10.37140/1701-006-001-013
ISSN:2253-0746
رقم MD:989228
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04119nam a22002417a 4500
001 1731990
024 |3 10.37140/1701-006-001-013 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a مخلوف، شاكر  |q Makhlouf, Shaker  |e مؤلف  |9 481143 
242 |a An Epistemological Approach to Michel Foucault's Thought 
245 |a مقاربة إبستمولوجية لفكر ميشيل فوكو 
260 |b جامعة عبدالحميد بن باديس - كلية العلوم الإجتماعية - مخبر حوار الحضارات والتنوع الثقافي وفلسفة السلم  |c 2016  |g خريف 
300 |a 83 - 88 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e "سعت الدراسة إلى عقد مقاربة إبستمولوجية لفكر ميشيل فوكو، وتشمل، أولاً: الجنون، فالجنون في العصر الكلاسيكي هو دراسة تاريخية، وكتاب ""فوكو"" هو مؤلف ذو نتائج فلسفية قيمية أخلاقية حول موقف العصر الكلاسيكي من الجنون الذي هو ظاهرة إنسانية، والعصر الكلاسيكي الذي يتحدث عنه ""فوكو"" في كتابه يقتصر على فترة تاريخية لا تزيد عن القرنين من الزمن، القرن السابع عشر والثامن عشر. ثانياً: المعرفة والسلطة فلقد قام ""ميشيل فوكو"" بأكبر محاولة لنقد العقل الغربي وتعرية ملابساته السلطوية وكل أشكال الهيمنة التي ترافقه، وأثبت أن هذا العقل ليس معرفياً محضاً، وليس واعداً بالحرية كما يزعم، إنما هو متورط في ممارسات القوة والهيمنة والسلطة، هذه السلطة التي أصبحت تهيمن بشكل كلي على مستويات الوجود البشري، كما يحدث ""فوكو"" عن المعرفة كحصيلة عملية من التنويع والتشكيل المحكومة ببعض قواعد تعمل بطريقة قبلية ولكن في حدود تاريخية بحتة. ثالثاً: الأخلاق، حيث يعتبر ""فوكو"" أن مؤلفه المعنون بـ ""تاريخ الجنسانية"" هو تاريخ في الأخلاق، ويهتم هذا التاريخ بمسائل أربعة يسميها ""فوكو"" الجوهر الأخلاقي، صيغة الخضوع، ممارسة الذات، الغائية الأخلاقية، بمعنى التساؤل عما يهتم به مجتمع أو مجموعة في فترة تاريخية معينة، وهذه الجوانب الأربعة لا تعمل منفصلة أو معزولة بل هي مترابطة ومتداخلة خاصة في علاقة الذات بذاتها. وختاماً، فقد كان مشروع ""فوكو"" الفلسفي وفياً لتراث ثوري كامل في الفلسفة الغربية، افتتحه ""كانط"" وسار على هديه ""كارل ماركس"" فيما بعد، فـ ""فوكو"" لم يكتف بالتنظير للعلوم الإنسانية الحديثة، وبلورة المصطلحات الجديدة الفعالة، وتجديد الأدوات الفكرية فحسب، وإنما تجاوز كل ذلك إلى التفكير بإمكانية تغيير الواقع عملياً، لكي يصبح أكثر حرية وأكثر عدالة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021" 
653 |a المعرفة  |a السلطة  |a الأخلاق  |a الفكر الغربي  |a الفلاسفة الفرنسيين  |a فوكو، ميشيل 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 013  |e Cultural Dialogue Review  |f Al-ḥiwār al-ṯaqāfī  |l 001  |m مج6, ع1  |o 1701  |s مجلة الحوار الثقافي  |v 006  |x 2253-0746 
700 |a بوشيبة، محمد  |g Bouchiba, Mohmmed  |q Boushibah, Mohammed  |e م. مشارك  |9 533703 
856 |u 1701-006-001-013.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 989228  |d 989228