عناصر مشابهة

الأنثروبولوجيا الثقافية والإنتاج المعرفي العربي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة التغير الاجتماعي
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - مخبر التغير الاجتماعي والعلاقات العامة في الجزائر
المؤلف الرئيسي: ساسي، سفيان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:205 - 226
ISSN:2507-7473
رقم MD:989106
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:women's movement in Anthropology, which emerged in an exceptional way in the second half of the twentieth century in the west through studies in the anthropology type related issues, by researchers in time academies have bet run in the field is confined to men, the field of science and research and continues with the rudimentary societies characterized, although the bet was risky, in view of the absence of acceptable to the poles in the creation of anthropological knowledge or related branches, but they managed to some extent to put their studies, their ideas and vision in the research issues, reflect the desire, the ability and effort in the sector in the field of anthropology, if this was the situation for women in the world who described the freedom and the emancipation of women, what is the case for women subject to the peculiarities of the Maghreb: culture, (Religion, beliefs and traditions?

الحركة النسوية في الانثروبولوجيا (le feminisme a l’anthropologie) والتي ظهرت بشكل استثنائي في النصف الثاني من القرن العشرين في الغرب عبر دراسات في انثروبولوجيا النوع والقضايا المتعلقة بها، من طرف باحثات أكاديميات ما شكل في وقته رهانا لديهم في خوض ميدان يعتبر حكرا على الرجال لما يتسم به العام من ميدانية بحثية وتواصل مع مجتمعات توصف بالبدائية، وبالرغم أن الرهان كان محفوفا بالمخاطر، وبالنظر إلى عدم تقبلها كقطب في خلق المعرفة الانثروبولوجية أو للفروع المتصلة بها، إلا إنها استطاعت إلى حد ما لطرح دراساتها، أفكارها ورؤيتها في قضايا بحثية شائكة، تعكس رغبة، قدرة وجهد في التموقع في ميدان الانثروبولوجيا، وإذا كان هذا الوضع بالنسبة للمرأة في العالم الذي وصف بحرية وتحرر المرأة، فما هو الحال عليه بالنسبة للمرأة المغاربية التي تخضع الخصوصيات: الثقافة، الدين، المعتقدات والتقاليد؟