عناصر مشابهة

إنسانوية الأنوار وانبلاج الحداثة: قراءة أنتروبولوجية فى مقومات الفردانية وتردداتها

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:يتفكرون
الناشر: مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: أبي عاد، رندى (مؤلف)
المجلد/العدد:ع8
محكمة:لا
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:74 - 82
ISSN:2421-9975
رقم MD:987639
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03959nam a22002057a 4500
001 1730492
041 |a ara 
044 |b المغرب 
100 |9 473280  |a أبي عاد، رندى  |e مؤلف 
245 |a إنسانوية الأنوار وانبلاج الحداثة:  |b قراءة أنتروبولوجية فى مقومات الفردانية وتردداتها 
260 |b مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث  |c 2016 
300 |a 74 - 82 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e "جاءت الورقة بعنوان إنسانوية الأنوار وانبلاج الحداثة قراءة انتروبولوجية في مقومات الفردانية وتردداتها. فتكمن ماهية الأنوار في التجرؤ على استعمال العقل وقرار التوكل على قدراته في كل شيء والاحتكام إليه في كل الأمور كبادرة لانعتاق الإنسان من قصور مزمن قبع خلاله في دياجير التبعية والخضوع لجهات خارجية سلطوية وتسلطية من كل صوب ديني ودنيوي أملت عليه الضوابط المعرفية والأخلاقية التي تخط له عيشه في غايته ووجهته ومعناه ومضمونه ويشكل فكر الأنوار ثورة ليس على الإيمان بل على الدين في تمظهره المؤسساتي ويقظة نقدية بامتياز لعقل اختبر قدرته على سن أخلاقيات مستقلة عن الدين. وأشارت الورقة إلى أن القيم الجديدة التي اندرجت بعناء في الفكر والأداء الأوربيين حيث تتميز الحداثة ببزوغ الفردانية كفكرة ملهمة لفلسفة الأنوار تمد الحركة الأدبية والفنية بدفع جديد وتحرك الشعوب في صيرورتها التاريخية نحو نظام سياسي واجتماعي يكرس الحريات والمجتمع المدني والمواطنية، كما أشارت إلى أن التجديد الإنسانوي النهضوي شكل البيئة السياسية والثقافية الحاضنة للأنوار بانزياح الصورة القديمة للإنسان والعالم المنتهية الصلاحية لعدم توافقها والمستجدات الحضارية والتاريخية وأن التعبير المناسب لتوصيف الصورة الجديدة هو الاتساع والمعني به هو الانفتاح في جميع أبعاده. ثم أوضحت الورقة إن الحداثة المتألقة في فكر الأنوار السياسي لم تبدأ في القرن الثامن عشر ولم تنته بانتهائه ولم تقف عند حد الثورة الفرنسية وإن الفردانية الصاعدة التي ميزت النهضة بعد عصر وسيط طال ليله قد شكلت القاعدة الفكرية التي استكملتها الأنوار وشيدت على مكتسباتها عمارتها الفلسفية ومشروعها الحضاري، كما أوضحت إن ثقافة ما بعد الحداثة دليل على توسع مساحة الورم الفرداني ويري في التحول الأنتروبولوجي الذي يحدث مرحلة خطيرة من تطور فردانية من نوع آخر ليست امتداداً للأنوار لكنها تدمير لها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021" 
653 |a الأنوار  |a إنسانوية الأنوار  |a الأنوار والاستبداد  |a الحداثة 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 008  |f Yatafakkarūn  |l 008  |m ع8  |o 2051  |s يتفكرون  |v 000  |x 2421-9975 
856 |u 2051-000-008-008.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 987639  |d 987639