عناصر مشابهة

دور المدارس القرآنية (الكتاتيب) في صيانة الرسم العثماني بالخط المغربي في ولايات هوسا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية
الناشر: مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات - مفاد
المؤلف الرئيسي: فندا، أبو بكر نوح (مؤلف)
المجلد/العدد:ع4
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:47 - 56
ISSN:2458-7168
رقم MD:987626
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:اعتبارا بقوله تعالى: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر: ٩)؛ فقد كان القرآن الكريم محفوظا من كل ناحية، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه؛ فأوجد الله له حفاظا في كل أمة وفي كل أرض شرقها وغربها. تسعى هذه الورقة إلى إبراز دور المدارس القرآنية الهوسوية في حفظ الرسم العثماني بالخط المغربي في ولايات هوسا نيجيريا، مبتدأه بتعريف بسيط عن المدارس القرآنية في نيجيريا مع إشارة خاطفة إلى ماهية الرسم العثماني وبالتالي مفهوم الخط المغربي، ثم أخيرا تذكر إسهامات المدارس القرآنية (الكتاتيب) في حفظ الرسم العثماني في ولايات هوسا. متبعة المنهج الوصفي والتاريخي، ووصلت الورقة إلى أن المدارس القرآنية النيجيرية أسهمت في صيانة الرسم العثماني بصفة عامة ومدارس ولايات هوسا بصفة خاصة في استجابة قولة تعالي (إِنَّا نَحْنُ..) الآية.

Provided that Allah says “We have, without doubt, sent down the Message; and We will assuredly guard it (from corruption)” [Noble Quran 15: 9], Quran is preserved from each side as no falsehood can approach it from before or behind since Allah provides preservers to protect the Qur’an from everywhere. Consequently, this paper seeks to highlight the role of traditional Qur’anic schools of Hausa land in Nigeria in saving Uthmanic calligraphy written in Moroccan calligraphy. The paper starts with simple definitions of traditional Qur’anic schools in Nigeria, and then the concept Uthmanic and Moroccan calligraphy. Finally, the paper sorts out the contributions of Qur’anic schools in preserving Uthmanic calligraphy in Hausa land with adopting descriptive and historical method in the research. The main finding of the paper is that Nigerian traditional Qur’anic schools generally and Hausa land particularly contributed in preserving the Quran in response to the verse aforementioned.