عناصر مشابهة

كتاب العناية بمعرفة أحاديث الهداية للإمام عبدالقادر بن محمد بن نصرالله القرشي الحنفي (ت 775 هـ) من كتاب الحج - باب الجنايات - الى كتاب الخنثى: دراسة وتحقيق

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
الناشر: الخرطوم
المؤلف الرئيسي: القرشي، عبدالقادر بن محمد بن محمد، ت. 775 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فاضل، عثمان عويد (محقق), حمد النيل، مبارك عبدالله (مشرف), محمد، المرتضي الزين أحمد (مشرف)
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:1 - 618
رقم MD:987406
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة دكتوراه
الجامعة:جامعة النيلين
الكلية:كلية الآداب
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذه الرسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه، بعنوان: (كتاب العناية بأحاديث الهداية/ للإمام عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي)، للمساهمة من الباحث في تحقيق هذا المخطوط لحفظ السنة النبوية المطهرة، وإضافة كتاب جديد إلى الكتب الإسلامية، وقد اشتملت هذه الرسالة على مقدمة، وقسمين، وخاتمة، وفهارس، احتوى القسم الأول: وهو القسم الدراسي: وفيه فصلان: الفصل الأول: وهو التعريف بحياة الإمام عبد القادر بن محمد القرشي وآثاره العلمية، وفيه مبحثان: المبحث الأول: الحياة الشخصية: الاسم، والنسب، واللقب، والمولد، والنشأة، والوفاة. المبحث الثاني: الحياة العلمية: الشيوخ، والرحلات العلمية، والتلاميذ، والآثار العلمية. الفصل الثاني: وهو التعريف بكتاب الإمام عبد القادر بن محمد القرشي وبيان منهجه فيه، وفيه مبحثان: المبحث الأول: وصف كتاب الإمام عبد القادر بن محمد وبيان مصادره وموارده. المبحث الثاني: تبويب الكتاب وتقسيمه ومنهج الإمام عبد القادر بن محمد القرشي في تأليفه. القسم الثاني: وهو النص المحقق لكتاب العناية بأحاديث الهداية. وكانت أبرز النتائج المستخلصة من هذه الرسالة: أن الإمام عبد القادر بن محمد القرشي قد قسم كتابه هذا إلى كتب فقهية يندرج داخل أي كتاب منها عدد من الأبواب الفقهية، وقد بدأ الكتاب بباب الطهارة ثم الصلاة كعادة أصحاب الكتب الفقهية الذين يقدمون باب الطهارة على غيره من الأبواب لأن الطهارة مفتاح الصلاة ورأس العبادات، ولم يستشهد بأحاديث موضوعة، وأن الإمام عبد القادر كان كثير العلم وواسع المعرفة. وأبرز التوصيات: أن يجد هذا الكتاب الاهتمام من قبل جامعتنا الأصيلة والكبيرة، وأن يكون من ضمن الكتب التي حققت في هذا القرن في الحديث الشريف.