عناصر مشابهة

الشكل الجمالي عند "دي ويت باركر"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة سوهاج - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حسن، محمود محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع44, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:339 - 355
ISSN:1110-7839
رقم MD:986122
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط البحث الضوء على الشكل الجمالي عند "دي ويت باركر". فباركر اهتم بدراسة الشكل الجمالي باعتباره ضرورة ملحة لا يمكن تجاهله في أي فرع من فروع الفن؛ حيث حدد طبيعته، ووضع له ست مبادئ رئيسة. واستخدم البحث المنهج النقدي المقارن. وقسم البحث إلى ثلاثة محاور، استعرض الأول رؤية الفلاسفة للشكل الجمالي، فالشكل في الأدب والفن عن الكليات الإنشائية والترتيب الإنشائي الداخلي لها من أجل خدمة التعبير، وخارجياً يعني النطاق أو الحيز شكلاً من أشكال التكوين وهذا يمثل الشكل الخارجي، أما الشكل الداخلي فهو مقياس الشكل في التكوين الفني بتعبير علم الجمال ويمتاز بالتحديد للأشياء عند عرضه للمضامين الدرامية أو الفنية لفن من الفنون. ورصد الثاني طبيعة الشكل الجمالي عند باركر، حيث قدم لنا مثالين على أنه العمل الفني هو تعبير عن الأفكار والمشاعر في إطار الشكل الجمالي، المثال الأول هو (قصيدة جيمس جويس) باعتبارها نتاج تركيب الكلمات الصوتية، وهو نوع من الموسيقي الفعلية بمشاركة تيار من الأفكار، ومجموعة من المقترحات، أما المثال الآخر هو (لوحة سيزان) وهي عبارة عن تركيب الأشكال الملونة مقارنة بتركيب النغمات في الموسيقي أو الكلمات الصوتية في القصيدة. وتناول الثالث مبادئ الشكل الجمالي عند "باركر" والتي تمثلت في مبدأ الوحدة العضوية، ومبدأ الموضوعية، ومبدأ الاختلاف الموضوعي، ومبدأ التوازن، ومبدأ التسلسل الهرمي، ومبدأ التطور، ومبدأ تدرج المرتبة. وأشارت نتائج البحث إلى أن الشكل الجمالي لدي باركر يهدف إلى فهم طبيعة الفن، وقد حصر البحث حول الشكل الجمالي في نقطتين أساسيتين هما اكتشاف المبادئ العامة له، والتحقق من سبب وجوده. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021