عناصر مشابهة

تصوير الأسري في الحضارة المروية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة سوهاج - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حسن، حسني عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع40
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:369 - 390
ISSN:1110-7839
رقم MD:985860
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"استعرض المقال تصوير الأسرى في الحضارة المروية؛ حيث كان تصوير الملك لنفسه يقهر أعداءه وأسراه واحداً من التقاليد الفنية الموغلة في القدم دلالة على قوته وفخره بنصره على أعدائه، وقد تعددت الدلائل من الفن المروي مثل نقوش الصروح والمعابد حيث يوجد على الجزء الغربي من صرح معبد أتلانيرسا بجبل برقل 700 B يظهر الملك سن كامانسكن ضاربا مجموعة من الأسرى أمام ألهه آمون رع الذي يمنحه سيف الخبش والملك هنا يرتدي تاج جبوصدرية ونقبة ذات ذيل ويمسك بيده اليمني نواصي أعداءه مع عصا طويلة كما يمسك بيده اليسرى مقمعة يهوي بها على رؤوس أعدائه تماما كما يُرسم الملك على الصروح المصرية أما الأعداء فقد ظهروا في مجموعتين وبدا أن بعضهم يمسك بخنجره. كما أشار المقال إلى أن هناك العديد من الرسوم على قواعد أعمدة المصورات الصفرا تصور الملك في شكل أسد مجنح أو عقاب يهاجم أسراه، كما ظهرت أوضاع الأسرى على عدد من اللوحات مثل اللوحة التي ترجع إلى عهد تنيدأماني من الجرانيت بمتحف بوسطن عثر عليها ريزنر أمام الصرح الأول لـB500 بجبل برقل وعلى الوجه الأول يظهر الملك تحت قرص الشمس رافعا بيده اليسرى سيف واليمني عدو صغير الحجم وتوجد نقبة قصيرة وأسفل المنظر أربعة أسرى مقيدين وعلى الوجه الثاني يظهر الملك بشكل بارز في المنتصف واقفا فوق جسد أسير يقبل له الأرض. واختتم المقال بأن مناظر ضرب الأسرى كانت ترمز للانتصار والقوة اللذان يمارسهما الملك وتشير إلى قدرته على السيطرة على أعدائه لذا لا يوجد تعجب من انتشارها ليس في الفن المروى أو في المصري فقط وإنما في أغلب الحضارات التي عرفتها البشرية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"