عناصر مشابهة
الإبداع الصوتي في العصر العباسي: ابن الدهان نموذجا
المصدر: | مجلة الإستواء |
---|---|
الناشر: |
جامعة قناة السويس - مركز البحوث والدراسات الإندونيسية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع9 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2018 |
الصفحات: | 773 - 805 |
ISSN: | 2356-9808 |
رقم MD: | 985768 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | IslamicInfo HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | هدف البحث إلى التعرف على الإبداع الصوتي في العصر العباسي (ابن الدهان) نموذجًا. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي النقدي لتحقيق هدفه. وانتظمت خطة البحث في فصلين، الأول تناول علم الفونتيك، وهو العلم الذي ينظر في الأصوات في حد ذاتها من حيث مخارجها وصفاتها والتطورات التي تطرأ عليها في الفترات الزمنية المتتابعة، ومن هذه المخارج الحلق، واللسان، والشفتان، والخيشوم وهو مخرج واحد لصوت واحد وهي النون الخفيفة. أما الثاني فقد اشتمل على علم الفونولوجي، وهو العلم الذي يدرس العلاقة التأثيرية بين الأصوات، فهو علم وظائف الأصوات حيث يدرس وظائفها في الاستعمال اللغوي، والتأثيرات المتبادلة بين الأصوات ومنها المماثلة الصوتية، فقد تناول ابن الدهان صور المماثلة ممثلة في الإدغام والإبدال والإمالة والوقف. وخلص البحث بمجموعة من النتائج منها، أن المعلومات الصوتية وردت في كتاب الفصول في العربية؛ وذلك لخدمة الظواهر الصوتية، ولم تكن تنبع نظرة شاملة مستقلة تهدف إلى بيان النظام الصوتي للغة العربية، وما يخضع له ذلك النظام من الاعتبارات الصوتية في الكلام المنطوق. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 |
---|