عناصر مشابهة

كاريزما الموازيات النصية: مقاربة جمالية فى رواية حضرة الجنرال "1" كمال قرور

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الإستواء
الناشر: جامعة قناة السويس - مركز البحوث والدراسات الإندونيسية
المؤلف الرئيسي: عيزل، هداية مرزق (مؤلف)
المجلد/العدد:ع8
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:70 - 86
ISSN:2356-9808
رقم MD:985661
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشف البحث عن كاريزما الموازيات النصية في مقاربة جمالية في رواية حضرة الجنرال لكمال قرور. فقد أولت الدراسات الحديثة أهمية للموازيات النصية بوصفها إيقونات دالة في العمل الأدبي وعناصر مكونة لجسد النص واكتماله فنياً مع ما لها من سلطة خارجية وفعالية قرائية وإذ هي محطات رئيسية لا يمكن قراءة النص بعيداً عنها بل هي ركائز لوجود النص لا يمكن تخطيها إلى المتن. واستعرض البحث كاريزما العنوان وحواشيه فلا يمكن ربط لفظ كاريزما بتوصيف شخصية ما فقط بل يمكن أن تحيل على ما يتمتع به نص فني من القوة والتأثير والفعالية والسحر والتميز في عبارات ذات أبعاد جمالية تُشكل جملة من الموازيات النصية بدءا من العنوان في تصدره وإحالاته ودلالاته إلى صفحة الغلاف بألوانها ولوحاتها المكونة لصورتها النهائية. ثم أشار البحث إلى كاريزما لوحة الغلاف وكاريزما المقدمات وعتبة الاستهلال فالمقدمات تضئ النص وتحيل على الفكرة قبل الدخول إلى المتن ورغم ابتعاد هذه المقدمات عن روح النص إلا انها تحمل في داخلها إشارات توجه القراءة وتمد القارئ بخيوط دلالية على حد تعبير جميل حمداوي. وخلص البحث إلى إن استمرار فاعلية النصوص الموازية يرافق النص أو الرواية من اوله إلى اخره ليحقق له المقروئية ويجعله مترابطاً يتخطى كل الثغرات التي يمكن أن تقع فيها رواية عادية لا تمتلك سلطة التأثير والتأثر وهذا ليس بجديد على الروائي الجزائري كمال قرور فى الروايات السياسية ذات الأبعاد الجمالية والفنية المتعددة من تراس روايته الأولي إلى حضرة الجنرال. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018