عناصر مشابهة

نظم الزوايا السنوسية في مصر وليبيا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الإستواء
الناشر: جامعة قناة السويس - مركز البحوث والدراسات الإندونيسية
المؤلف الرئيسي: الفضالي، عبدالعزيز عبدالفتاح عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد:ع16
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:375 - 423
ISSN:2356-9808
رقم MD:985369
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الزوايا الصحراوية في مضر وليبيا وتنقسم لثلاث أنواع النوع الأول (الزاوية البسيطة)، النوع الثاني (الزاوية الطرقية)، النوع الثالث (اسم زوايا الأولياء). وكان لتلك الزوايا عدة أدوار نذكر منها الدور التعليمي والسياسي والثقافي والصحي وكان للزوايا نظمها الإدارية والاقتصادية والتعليمية التي تدار من خلالها. \nفكان لها هيكلها الإداري وتكون من شيخ الزاوية. ووكيل الزاوية مجلس الخواص الإخوان السنوسية نظام البريد في الجغبوب. \nوكان للزاوية نظام اقتصادي اعتمد على الزراعة التجارة الزكاة والتبرعات والهدايا الأساس العملي "الصناعة" تعلم الحرف والصناعات التدريب الحربي وكان للزاوية أيضاً نظامها التعليمي الخاص. \nالمنهج: تم الاعتماد على المنهج التحليلي والاستقصائي وكذلك الزيارات الميدانية والاستماع للروايات الشفوية. \n

The desert zawaya (Monastery or Islamic religious school) in Egypt and Libya are divided into three types; one type is a simple monastery, the second type is a Sufi monastery, and the third type is Auliya's monastery. These monasteries played several roles, of which we mention the educational, political, cultural and health role. The monastery had its administrative, economic and educational systems through which it was administered. It had its administrative structure comprising of the chief, lawyer, Senussi Brotherhood Council, the postal system in Jaghboub. \nThe monastery had an economic system based on agriculture, trade, Zakat, donations and gifts, and the practical source is "industry" learning crafts and industries and military training. The seminary also had its own educational system. \nMethodology: The study relied on the analytical and investigative approach, as well as field visits and oral histories. \nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018