عناصر مشابهة

التشكيل الصوتي لبعض أبنية جموع التكسير

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الحروب، باعث فيصل سليم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع38
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:361 - 382
DOI:10.36317/0826-010-038-010
ISSN:1994-8999
رقم MD:985345
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف هذا البحث إلى دراسة أبنية جموع التكسير التي يعتريها الإعلال دراسة صوتية، في محاولة لبيان مسوغات التغيرات التي تطرأ على هذه الأبنية عند جمع بعض المفردات عليها. وعرض الباحث لآراء القدامى وبعض الباحثين في علم الأصوات الحديث، التي تناولت تفسير التغيرات الطارئة في أبنية جموع التكسير، ثم حاول تفسيرها تفسيرا صوتيا يراعي الواقع اللغوي، والميول إلى تحقيق الانسجام في بناء الكلمة العربية، ويستند إلى أنظمة المقاطع في الكلمة العربية، وحالات القبول وعدم القبول للحركة المزدوجة المتشكلة في المقطع الواحد. ولعل من أبرز ما توصل إليه البحث أن المخالفة بين عنصري الحركة المزدوجة التي يتوالى فيها المثلان، وما يترتب على هذه المخالفة من إخلال بالنظام المقطعي، أو إخلال بالتوازن الموسيقي، يعد سببا رئيسا في كثير من التغيرات الطارئة في أبنية جموع التكسير.

This study aimed at identifying the structures of irregular plural that is affected by vowel changes using the phonological study, in an attempt to clarify the reasons for changes that take place to these structures in the case of giving the plurals of some singular words. The researcher reviewed the opinions of some old and new scholars regarding the modern phonology which addressed the interpretation of the changes to the structures of irregular plural, then he attempted to interpret that phonologically in a manner that takes into account the linguistic reality as well as the tendency to achieve harmony in the structure of the Arabic word, which is based on the syllable systems of the Arabic word، in addition to clarifying the cases of acceptance and refusal for the diphthong within the same syllable. The study concluded that the contradiction between the two elements of diphthong where the two example are consequent، and the result of such contradiction in confusing the cross-sectional system as well as the musical harmony is considered as a main reason regarding many changes in structures of irregular plural.