عناصر مشابهة

الاستدامة التسويقية كأحد مداخل تحقيق الاستدامة التنافسية في بيئة الأعمال: دراسة على عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدراسات الاقتصادية والمالية
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: حاج عيسى، سيد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إيراين، إيمان (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج9, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:226 - 239
DOI:10.37488/2057-009-002-014
ISSN:1112-7961
رقم MD:985088
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:This paper aimed to examine the approaches of adopted sustainability of marketing by economic institutes (market orientation, creative orientation) in the level of competitive sustainability in business environment (market performance, financial performance). For this purpose, the researcher chose a sample of 127 managers of small and medium enterprises in Blida and Algeria the capital, and for the empirical study, a questionnaire, with 20 questions included in two axes related to independent variable and another two axes related to dependent variable, was designed. The main result of this paper is that there is an impact of sustainability of marketing dimensions in the level of competitive sustainability. The paper recommended to the need of focus on the customer orientation due to its importance as a cornerstone of the marketing work, by working on studies customer's needs and wishes and fill them just in time and in effective method.

هدفت هذه الورقة البحثية إلى دراسة أثر مداخل الاستدامة التسويقية المعتمدة من طرف المؤسسات الاقتصادية (التوجه السوقي، التوجه الإبداعي) في مستوى الاستدامة التنافسية في بيئة الأعمال (الأداء السوقي، الأداء المالي). ولأجل ذلك قمنا باختيار عينة قدرت ب 127 مدير مؤسسة صغيرة ومتوسطة بولايتي البليدة والجزائر العاصمة، ولغرض إجراء الدراسة الميدانية تم تصميم قائمة استقصاء تضم 20 أسئلة ضمن محورين ذات صلة بالمتغير المستقل ومحوين للمتغير التابع. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود أثر لأبعاد الاستدامة التسويقية في مستوى الاستدامة التنافسية. كما خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات أعمها: ضرورة الاهتمام بالتوجه بالزبون على اعتبار أنه حجر الأساس في العمل التسويقي، وهذا من خلال العمل على دراسات حاجاته ورغباته وسدها في الوقت اللازم وبالطريقة الفعالة.