عناصر مشابهة

القيمة الاقتصادية لجماليات خامات الخزف في العمارة المعاصرة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Economical Significance of Ceramic Materials Aesthetic Values in Modern Architecture
المصدر:مجلة التصميم الدولية
الناشر: الجمعية العلمية للمصممين
المؤلف الرئيسي: نصر، عبدالخالق حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بيومي، نيفين فرغلي (م. مشارك), عبدالواحد، آية جمال (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج6, ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:75 - 78
DOI:10.21608/IDJ.2016.89716
ISSN:2090-9632
رقم MD:985008
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06633nam a22002777a 4500
001 1728015
024 |3 10.21608/IDJ.2016.89716 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 325920  |a نصر، عبدالخالق حسين  |g Nasr, Abdulkhaleq Hussien  |e مؤلف 
245 |a القيمة الاقتصادية لجماليات خامات الخزف في العمارة المعاصرة 
246 |a The Economical Significance of Ceramic Materials Aesthetic Values in Modern Architecture 
260 |b الجمعية العلمية للمصممين  |c 2016  |g أكتوبر 
300 |a 75 - 78 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a  إن الله سبحانه وتعالى خلق لنا العديد من الخامات الطبيعية التي تتلاءم وبيئتنا المصرية من خامات أرضية ومائية وزراعية وكذلك حيوانية، فيتبقى لنا عملية توظيفها كما فعل أجدادنا الفراعنة من قبل، فان الفنان البدائي أول من كان له السبق في توظيف الخامات البيئية في الرسم على الجدران والنحت، ثم تنوع استخدام الفنان المصري القديم لمواد البناء والتكسية في إنشاء وتجميل عمارته. \nفرغم التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم كنتاج من نتائج العولمة إلا أنه حان الوقت للبحث عن خامات الهوية المصرية وما يميزها من خامات بيئية بسبب الموقع الجغرافي الذي انفردت به والبحث عن أساليب جديدة لخفض التكلفة وتحقيق أقصى استفادة من الخامات الطبيعية نتيجة استخدام مواد ذات خواص متميزة. \nأن للخزف قيم جمالية واقتصادية حيث أنه خامة طبيعية متوفرة في البيئة المحلية، كما أنه يعتبر من أفضل الخامات لتكسية العمارة حيث أنه خامة صلبة وغير مسامية فيتحمل الأمطار والرطوبة دون تلف، كما أنه خامة معمرة يمكن أن يبقى لأعمار طويلة دون تغير في شكله أو ألوانه الجذابة، فهو بذلك يحقق تكامل فني يتناسب مع أهمية الناحية الجمالية والوظيفية والاقتصادية التي تؤدي إلى نجاح العمارة والترابط بينها وبين البيئة المحيطة بها. حيث أن التوجهات العالمية في مجال الفنون وتنسيق البيئة تتجه للعودة للبيئة والطبيعة وتطبيق علوم المورفولوجيا على كل من الفنون والعمارة حيث ظهرت مصطلحات جديدة مثل الفن البيئي، فن الأرض، الفن البيولوجي، العمارة الخضراء وفنون الاستدامة تؤكد على أهمية هذا الاتجاه ومن هنا كان سبب اختياري لخامة الخزف وتوظيفها في العمارة المعاصرة فهي تساعد المصمم بما توفره من مظهر وملمس ولون أن يبدع وأن يعبر عن كل ما يريد إظهاره في التصميم بكل سهولة وبكل إتقان. \n 
520 |f Allah Almighty has created many natural raw materials for us that are compatible with our Egyptian environment, such as ground, water, agricultural and animal raw materials, so we have the process of employing them as our Pharaohs ancestors did before, the primitive artist was the first to take the lead in employing environmental materials in painting on walls and sculpture then the ancient Egyptian artist's use of building materials and cladding varied in creating and beautifying his architecture. \nDespite the technological progress that the world is witnessing as a result of globalization, it is time to search for the materials of the Egyptian identity and the environmental materials that distinguish it due to the geographical location that is unique to it and to search for new methods to reduce the cost and to achieve the maximum benefit from natural materials as a result of using materials with distinct properties. \nCeramic has aesthetic and economic values, as it is a natural material available in the local environment. It is also considered one of the best materials for cladding architecture. It is a solid, non-porous material that can withstand rain and moisture without damage. It is a durable material that can remain for long ages without changing its attractive shape or colors. Thus, it achieves artistic integration commensurate with the importance of the aesthetic, functional, and economic aspects that lead to the success of architecture and the interdependence between it and the surrounding environment. As global trends in the field of arts and environmental coordination tend to return to the environment and nature and the application of morphology to both arts and architecture, new terms such as environmental art, land art, biological art, green architecture, and sustainability arts have emphasized the importance of this trend. This was the reason for choosing the ceramic material and its use in contemporary architecture, as it helps the designer, with its appearance, texture, and color, to be creative and express everything he wants to show in the design with ease and mastery. \nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021 
653 |a العمارة المعاصرة  |a خامات الخزف  |a التكلفة الاقتصادية  |a الفن البيئي  |a الفن البيولوجي 
692 |a القیمة الجمالیة  |a القیمة الاقتصادیة  |a الخامات الطینیة  |a الطینات الأولیة  |a طین الكاولین  |a الطینات الثانویة  |a طینة أسوان الحمراء  |b Aesthetic Value  |b Economic Value  |b Raw Clay  |b Primary Clay  |b Kaolin  |b Secondary Clay  |b Aswan Red Clay 
773 |4 فنون  |6 Art  |c 007  |e International Design Journal  |f Mağallaẗ Al-taṣmim Al-Dawliyyaẗ  |l 004  |m مج6, ع4  |o 2048  |s مجلة التصميم الدولية  |v 006  |x 2090-9632 
700 |a بيومي، نيفين فرغلي  |g Bayomy, Nevien Farghaly  |e م. مشارك  |9 496595 
700 |a عبدالواحد، آية جمال  |g Abd Elwahed, Aya Gamal  |e م. مشارك  |9 531437 
856 |n https://idj.journals.ekb.eg/article_89716_ar.html  |u 2048-006-004-007.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 985008  |d 985008