عناصر مشابهة

الرواة الأوائل للثورة الحسينية: رؤية استشراقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Forerunning Narrators of the Huseiniyah Revolution: An Orientalist View
المصدر:مجلة دراسات استشراقية
الناشر: العتبة العباسية المقدسة - المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية
المؤلف الرئيسي: النصر الله، جواد كاظم منشد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Joseph, Mohsen Tohma (Co-Author)
المجلد/العدد:ع19
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:13 - 44
DOI:10.35518/1401-000-019-001
ISSN:2409-1928
رقم MD:982945
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03634nam a22002657a 4500
001 1725836
024 |3 10.35518/1401-000-019-001 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a النصر الله، جواد كاظم منشد  |g Al-Nasrallah, Jawad Kazem  |e مؤلف  |9 175562 
245 |a الرواة الأوائل للثورة الحسينية:  |b رؤية استشراقية 
246 |a The Forerunning Narrators of the Huseiniyah Revolution:  |b An Orientalist View 
260 |b العتبة العباسية المقدسة - المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية  |c 2019  |g صيف  |m 1440 
300 |a 13 - 44 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a لم يتعامل المستشرقون، مع الرواة أو الأخباريين من الجيل الأول بقدر ما تعاملوا مع رواية أبي مخنف (ت 157ه-774م) التي عدوها أصل الروايات لثورة الإمام الحسين عليه السلام من بداية حركته عليه السلام من المدينة ومن ثم إلى مكة المكرمة وصولا إلى رحلته المتوجهة إلى الكوفة واستشهاده عليه السلام في كربلاء، إلا أن بعضهم استنكر وجود رواية أبي مخنف الأصلية وإنما تم إبدالها برواية ابن الكلبي (ت204ه-819م) التي وردت في تاريخ الطبري بحجة وجود بعض الروايات الخارقة للعادة الأمر الذي عدوه مخالفا للرواية التاريخية، والبعض الآخر أشاروا إلى طبيعة العلاقة الجدلية بين العقل من جهة والواقع الموضوعي من جهة أخرى. وهو مفهوم ذو طبيعة إيديولوجية تاريخية تشير دلالاته إلى محصلة التصورات والمفاهيم والأنماط المعرفية التي تتشكل داخل الوعي الثقافي للمجتمع الإسلامي، والتي تعكس تصور ذلك المجتمع لثورة الإمام الحسين عليه السلام. 
520 |b Orientalists did not deal with the narrators or newsmakers of the first generation as much as they did with a the story of Abu Mikhnaf (d. 157 AH-774 AD) as the origin of the accounts of the Imam Hussein, revolution from the beginning of the Imam Hussein, movement from Medina to Mecca to his journey to Kufa and the martyrdom of Imam Hussein, in Karbala. It was replaced by Abu Mikhnaf narration, which was mentioned in the history of al-Tabari under the pretext of the existence of some extraordinary narratives, which he considered to be contrary to the historical narrative. Others pointed to the nature of the dialectical relationship between reason and objective reality. It is a concept of a historical ideological nature whose connotations refer to the sum of the perceptions, concepts and patterns of knowledge that are formed within the cultural consciousness of the Islamic society, which reflects the perception of that society of the Imam hussein revolution. 
653 |a الثورة الحسينية  |a رواية أبي مخنف  |a المؤرخون  |a الاستشراق 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 001  |e Orientalism Studies  |f Dirāsāt istis̆rāqiyyaẗ  |l 019  |m ع19  |o 1401  |s مجلة دراسات استشراقية  |v 000  |x 2409-1928 
700 |9 569180  |a Joseph, Mohsen Tohma  |e Co-Author 
856 |u 1401-000-019-001.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
995 |a HumanIndex 
999 |c 982945  |d 982945