عناصر مشابهة

تطور الفنون والعمارة الإسلامية في العصر العباسي من 132 - 656 هـ. / 750 - 1258 م.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Development of Islamic Art and Architecture in Abbasi Era From 132 – 656 EH. / 750 – 1258 ED.
الناشر: إربد
المؤلف الرئيسي: الأخرس، بكر عبدالفتاح يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البطاينة، محمد ضيف الله (مشرف)
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:1 - 305
رقم MD:982793
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة دكتوراه
الجامعة:جامعة اليرموك
الكلية:كلية الآداب
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04531nam a22003497a 4500
001 1504434
041 |a ara 
100 |9 530231  |a الأخرس، بكر عبدالفتاح يوسف  |e مؤلف 
245 |a تطور الفنون والعمارة الإسلامية في العصر العباسي من 132 - 656 هـ. / 750 - 1258 م. 
246 |a The Development of Islamic Art and Architecture in Abbasi Era From 132 – 656 EH. / 750 – 1258 ED. 
260 |a إربد  |c 2018  |m 1439 
300 |a 1 - 305 
336 |a رسائل جامعية 
502 |b رسالة دكتوراه  |c جامعة اليرموك  |f كلية الآداب  |g الاردن  |o 2507 
520 |a تعتبر الفنون والعمارة الإسلامية، هي الشواهد المادية الباقية، التي توثق مدى رقي الحضارة الإسلامية. ويعتبر العصر العباسي، من أهم العصور التي شهدت نهضة عمرانية واسعة، كما صاحب ذلك نهضة في مجالات الفنون المختلفة. وتحاول هذه الدراسة إلقاء الضوء على مدى تطور الفنون والعمارة الإسلامية في تلك الحقبة. فجاءت هذه الدراسة في: (مقدمة وتحليل لأهم مصادرها، ثم تمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة). أما عناوين الفصول فكانت على النحو التالي: الفصل الأول: مفهوم الفنون الإسلامية وفلسفتها وخصائصها. وقد تناولت الدراسة في الفصل الأول؛ الفن الإسلامي مصطلحاً وبناءً ومفهوماً، بالإضافة إلى النشأة والتطور والفلسفة العامة التي قامت عليه، وأيضاً خصائص الفنون الإسلامية المتعددة: كالوحدة والتنوع، والتجريد والبعد عن المحاكاة، وتلازم الجمال والمنفعة، وتحاشي التصوير والبعد عن التجسيم، وموافقة مقاصد الشريعة، وكراهية الفراغ والحرص على ملؤه. الفصل الثاني: العباسيون وآثارهم المعمارية المدنية والدينية: وتناولت الدراسة فيه أبرز المدن والقصور التي أنشئت في ذلك العصر، بالإضافة إلى المدارس والمساجد وما تحتويه من عناصر معمارية: كالمحاريب والمنابر والعقود والمآذن والقباب والمقرنصات. الفصل الثالث: فنون الخط العربي والزخرفة (النباتية والهندسية) ورسم المنمنات: وتعد هذه الفنون من أهم المزايا التي تميز الفنون الإسلامية، وهي المدخل لفهم طبيعة الفنون الإسلامية وتضمينها بروحانية الدين الإسلامي وشرعته. وأخيرا تناولت الدراسة في الفصل الرابع مجمل الفنون التطبيقية، وهي: الحرف والصناعات الفنية، كالخزف والزجاج والمعادن والخشب والنسيج والتجليد. وقد لعبت هذه الفنون التطبيقية دوراً مهماً في دمج وصهر فنون الأقاليم الإسلامية، وصبغها بصبغة واحدة، لأن لها مكانة الحركة. 
653 |a الفنون الإسلامية  |a العمارة الإسلامية  |a العصر العباسي  |a التاريخ الإسلامي  |a الخلفاء العباسيين 
700 |9 82730  |a البطاينة، محمد ضيف الله  |g Al-Batayneh, Mohammed Daifallah  |e مشرف 
856 |u 9802-003-003-2507-T.pdf  |y صفحة العنوان 
856 |u 9802-003-003-2507-A.pdf  |y المستخلص 
856 |u 9802-003-003-2507-C.pdf  |y قائمة المحتويات 
856 |u 9802-003-003-2507-F.pdf  |y 24 صفحة الأولى 
856 |u 9802-003-003-2507-0.pdf  |y الفصل التمهيدي 
856 |u 9802-003-003-2507-1.pdf  |y 1 الفصل 
856 |u 9802-003-003-2507-2.pdf  |y 2 الفصل 
856 |u 9802-003-003-2507-3.pdf  |y 3 الفصل 
856 |u 9802-003-003-2507-4.pdf  |y 4 الفصل 
856 |u 9802-003-003-2507-O.pdf  |y الخاتمة 
856 |u 9802-003-003-2507-R.pdf  |y المصادر والمراجع 
856 |u 9802-003-003-2507-S.pdf  |y الملاحق 
930 |d y 
995 |a Dissertations 
999 |c 982793  |d 982793