عناصر مشابهة

التلقي وشعرية النص في الخطاب الشعري لأدونيس

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة دفاتر البحوث العلمية
الناشر: المركز الجامعي مرسلي عبدالله بتيبازة
المؤلف الرئيسي: بومالي، حنان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع11
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:350 - 366
DOI:10.37218/1426-000-011-015
ISSN:2335-1837
رقم MD:982650
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تصعب الكتابة عن شعر أدونيس ذلك أنه ليس كغيره من الشعراء فهو صاحب مدرسة قائمة بذاتها، لها أتباعها وروادها ولها مفاهيمها الخاصة، كما أن للقصيدة الأدونيسية تقاناتها الخاصة، وربما اختلفت أو تختلف في الكثير عن قصيدة التفعيلة، والسبب أن أدونيس ينتمى أو يمثل جناحا في التيار الحداثي المتشدد، وله مجموعة من المبادئ أسسها حول نظرية الشعر العربي المعاصر. وكان أدونيس وهو شاعر مكين بجميع المقاييس من مؤسسيها، لا يحرص على كتابة الشعر بتوافق مع نزوع نفسه ومع ما يعتمل فيها من قلق ذاتي، جماعي فلسفي وإنساني، وإنما يحرص على تغيير الممرات والمسافات الشعرية وتغيير رعشاته بها، ولو بتعمل واصطناع، لكي يظهر بصورة المغايرة الدائمة. بل حاول أن يكون شاعر المراحل الموسوم بهذه المغايرة، فجعل لكل ديوان دلالة شعرية خاصة وعمل على تطوير الشكل في الشعر العربي وتطوير قضاياه ووسائل التعبير فيه، ولأن هذه المسائل مهمة جدا وتكاد تكون في الشعر العربي محدودة بعوامل ضغط التقليد وبعوامل ذوق الشارع، فقد قام بتلقيح العناصر الثقافية العربية بعناصر أخري أعطت للثقافة العربية دورها المعاصر، وبشكل خاص الشعرية. ثم إن رغبة الشاعر جعلته لا يستطيع أن يسجن تجربته في إطار شكلي محدد، فخرج بها إلى فسيح التجارب باعتماد مسبق للفكر المعمق وبابتعاد متعمد عن مفهوم "الإلهام" "وفيض الخاطر" و"الموهبة" لأن عقلنة الشعر باصطناع مهاد الشعر بالعقل والعقل بالشعر، وليس بسبب المنطق وجفافه، ولقراءة أدونيس للشعراء الفرنسيين الرومانسيين والرمزيين والسرياليين وغيرهم أثر في ذلك فقد حاول أن يفهم الشعر وأشياءه من خلالهم. ولأن المتلقي يمارس أفعال الاختيار، فتتقدم أفكار بعينها وتتراجع أخري، أو تبرز جوانب ويخفت الضوء على أخرى، حتى نصل في نهاية الأمر إلى بناء جديد لأفكار العمل الفني، وطريقة جديدة في التعبير، فيتفاوت البناء في تماسكه وقدرته على الكشف. فإن إطلاق أفعال الاختيار والممارسة الواعية، ورفض آليات وطرق التفسير المألوفة، والوقوف عند تخوم التلقي المباشر، يؤدي إلى مشاركة القارئ في إعادة تشكيل العمل الفني، وهي مشاركة لا تتوقف عند إرادة القارئ؛ وإنما تتطلبها جماليات الفن ذاته ولعل هذه الدراسة أن تكشف فعل التلقي عند واحد من كبار أقطاب الشعر العربي الحديث والمعاصر؛ وهو أدونيس، وذلك بالوقوف عند جماليات التشكيل الشعري في خطابه.

Difficult to write about Adonis's hair it is not like other poets, is the owner of the school, her followers and patrons and her own perceptions, and the poem it processes, and maybe varied or vary in a lot about the measure's poem, perhaps the reason that Adonis belongs or represents a suite in Mainstream modernist, and his set of principles founded on the theory of contemporary Arabic poetry. Adonis was a poet McCain by all accounts of its founders, not kept on writing poetry with the same tendency with its subjective concern simmering, philosophical and humanitarian group, but kept on changing lanes and poetic spaces and change its thrills, though, answered and veneer, so that it appears more heterogeneous. But he tried to be a poet in this subject other than stages, make each particular poetic connotation divan, and worked to develop a shape in Arabic poetry and develop issues and means of expression, because these issues are very important and are in Arabic poetry is almost limited to strain the tradition and taste factors Street, and that the Vaccinated Arabic cultural elements with other elements of Arabic culture gave contemporary role and particularly poetic. The poet's desire. The recipient acts exercised choice, advancing specific ideas and back off, or highlight aspects and dims light, until we get to build new ideas for the و artwork, and a new way of expression, building uneven in consistency and ability to detect. Then release the check acts and conscious practice, rejecting the familiar mechanisms and ways of interpretation, stand at the edge of direct reception, leading to the participation of the reader in the restructuring of the artwork, which does not stop the reader, but will require the same art, aesthetics and perhaps this study should disclose Act receive when one of the major poles of modern and contemporary Arab poetry and Adonis, and stand upon the aesthetics of poetic composition in his speech