عناصر مشابهة

( كرمة في ظلال الحرم ) : قراءة تحليلية نقدية في مجموعة أماني الجنيدي القصصية ( رجل ذكي ونساء بليدات )

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: الديك، نادي ساري (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 20
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2010
التاريخ الهجري:1431
الصفحات:155 - 208
DOI:10.33977/0507-000-020-005
ISSN:2616-9835
رقم MD:98239
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
EcoLink
HumanIndex
EduSearch
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أماني الجنيدي من الجيل الثالث من كتاب القصة العربية القصيرة في فلسطين، نشاطها الأدبي في تتابع، فكانت مجموعتها «رجل ذكي ونساء بليدات» محور الدراسة المعنونة بـ«كرمة في ظلال الحرم» مما جعلنا نتعرف على أنها: تخلصت من مرحلة التجريب، واستطاعت وضع لبنات في جسد نتاجها القصصي، فتكون قد استكملت ما يمايزها عن غيرها من الكتاب، من أدوات البناء الفني، فكان أسلوبها قشيباً، ولغتها مفعلة، وأن وازنت بين العامية والفصحى، إلا أنها تجذب القراء إلى جانب نصها، فكانت شخصياتها من بيئتها فلم تتدخل في نموها أو نشاطها، وإنما نجدها تنهض فيها روحية النماء، مما يرينا صراعاً محتدماً، إن كان من أثر المحيط، أو من أثر التنشئة والوعي المتجدد، فكان للعادات والتقاليد حيزٌ مرموق في نسجها القصصي، والسياسة وتموجاتها، كل ذلك خلق حالة من الثورة التكاملية في نصها، جعلتها تنتصر للمحتاجين والمجتمع والبيئة دون اسفاف أو تحريض، فكانت المرأة فاعلة، لكنها جسدت واقعها المتقلب، حتى شخصت نهايات قصصها بدراية العارف بفنه وفكره، فكانت نهاياتها متعددة، كما هي موضوعاتها متعددة. مما يرينا النهاية المغلقة والمفتوحة على حد سواء، إلا إن النهاية وأن تعددت تنم عن ذكاء ووعي هادفين.

Amani Al-Jynaidi is of the third generation of Arab short story writers in Palestine. Her literary work is regular and successive. Her collection "A clever Man and Stupid Women" was the focus of the study titled "A Vine Tree in the Shadow of Haram". This collection makes us feel that she has surpassed the trial stage and has established good foundations in the body of her fictional product. Thus, she has possessed what distinguishes her from other writers in technical construction markers. Her style is polished and her language is activated. \ Although she makes a balance between colloquial and standard Arabic, she can attract readers by her language. \ The characters in her fiction are from the local environment and naturally developed. They show some struggle springing from either the surrounding or the upbringing. The traditions, politics and changes occupy a conspicuous space in her fiction. \ All that creates a complementary revolution in her texts. This made her advocate the needy, society, and environment unequivocally. Women in her fiction are always active, but refkcted her changing status. She depicted the ending of her stories skillfully. Her endings and topics were various but some are open ended while others are close-ended. Nevertheless, the ending in both cases reflects wit and awareness on the part of the writer\