عناصر مشابهة

فصل الخطاب في تضعيف الثواب لابن طولون الصالحي المتوفي سنة 953 هـ / 1546 م : دراسة وتحقيق

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: ابن طولون، محمد بن علي بن أحمد، ت. 953 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحبازي، مشهور عبدالرحمن (محقق)
المجلد/العدد:ع 18
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2010
الصفحات:225 - 257
DOI:10.33977/0507-000-018-017
ISSN:2616-9835
رقم MD:98170
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
EcoLink
HumanIndex
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا البحث دراسة وتحقيق تعليق بعنوان «فصل الخطاب في تضعيف الثواب» لابن طولون الصالحي، أحد أهم علماء دمشق في القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي، وقد جعلته في قسمين، وخاتمة. في القسم الأول: أوجزت سيرة ابن طولون الصالحي، وعرّفت بالتعليق، ووصفت مخطوطته، وبيّنت طريقة عملي في تحقيقه، ووضعت صورا من المخطوطة. وفي القسم الثاني: حقّقت تعليق ابن طولون وفق الأصول العلمية لتحقيق النصوص. وفي الخاتمة: وضعت أهم نتائج هذا البحث. \ وقد دفعني إلى تحقيق هذا التعليق ثلاثة أسباب رئيسة هي: الغيرة على التراث العربي الإسلامي المخطوط، والرغبة في نشره وإشاعته وبين الناس. والاهتمام بدراسة الحياة الفكرية في البلاد العربية بعامة، وبلاد الشام بخاصة في القرن العاشر الهجري، محاولة مني للإسهام في الجهد المبذول من قبل عدد من الدارسين المحدثين لوضع تقويم جديد للحياة الفكرية في البلاد العربية في المرحلة الأولى من الحكم العثماني، والمساهمة في نشر ما كتب عن فضائل بيت المقدس وإشاعته لعل ذلك يسهم في تعريف المسلمين بأهمية بيت المقدس في العقيدة الإسلامية. فيكون ذلك حافزا لهم للعمل على تحريرها.

The researcher has investigated and edited The «Commentary» titled «Fasl Alkhitab fi Tad’eef Althawab» authored by Bin Tolon Alsalihi, one of Damascus scholars in the 10th century Hijrian,16th century C.E. The research is comprised of two sections and a conclusion. In the first section, I included a biographical summary, introduced to the commentary, described the manuscript, illustrated my method of study, included illustrations taken from the manuscript. In the second, I edited the «commentary» according to recognized descriptors. In the conclusion, I delineated the outcomes of this research. \ I was motivated by my jealousy for the Arab and Islamic culture manuscripts and the desire to disseminate their content and to study the intellectual life in the Arab countries in general, and Bilad Asham " Fertile Crescent countries" in particular attempting to contribute to the effort exerted by modern scholars to evaluate the intellectual life of the first period of the Ottoman period and to publish on Fadael Beit Amakdis to acquaint Muslims with its importance in the Islamic faith so to inspire muslims to liberate it. \ \