عناصر مشابهة

القدرات المعرفية التي تحد من تأثير الحالة الاجتماعية والاقتصادية للطلاب على تعلم الرياضيات الأولية: برنامج أوروجواي القائم على الحاسب اللوحي التابلت

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مستقبليات
الناشر: مركز مطبوعات اليونسكو
المؤلف الرئيسي: ليسبوا، خوان فالي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كابانا، ألفارو (م. مشارك), إيسنجر، روبرت (م. مشارك), ميلهوس، ألفارو (م. مشارك), لوزاردو، ماريو (م. مشارك), محمد، زين العابدين سيد (مترجم)
المجلد/العدد:مج46, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:375 - 394
ISSN:0254-119X
رقم MD:979872
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:في المجتمعات التي تفتقر إلى المساواة، تعتمد فاعلية التعليم الرسمي على الحالة الاجتماعية والاقتصادية للطلاب. وقد أظهرت الدراسات أن الفقر يؤثر على نمو العقل بالشكل الذي قد يؤثر على التعلم مستقبلا، ومن ثم اتساع هوة الاختلاف بين جماعات الطلاب ذوي الحالات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة. ويتزايد الاهتمام بتطوير الآليات التي قد تسهم في تغيير هذا الوضع. وتقدم هذه المقالة دراسة قائمة على برنامج ما، يهدف إلى رصد القدرات المعرفية المتعلقة بطريقة تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المدارس الابتدائية. وتتبعت الدراسة التغيرات التي تطرأ على الطلاب أثناء عملية تدخل قصيرة الأمد، والتي كان الغرض منها يتمثل في تحسين أداء التلاميذ في بعض المقومات الجوهرية المتعلقة بالمعرفة الرياضية ولاسيما منظومة الأعداد التقريبية، وهي منظومة تدعم قدرات التلميذ على تقدير الكميات ومقارنة الفترات الزمنية، وأيضا تقدم المقالة الملامح الرئيسية للدراسة وتستعرض كيفية تقييم المتغيرات مثل: دقة العدد التقريبي، ودقة الفارق الزمني، والمجال الرقمي، والإنجاز في الرياضيات، وجميعها يعتمد على الحالة الاجتماعية والاقتصادية للطلاب. ونستخدم طرق الانحدار المتعدد لتوضيح أن التغير في الأداء في الرياضيات الذي ينسب إلى الحالة الاجتماعية والاقتصادية للطلاب، يمكن تفسيره من خلال الاختلافات في عوامل معرفية محددة، وأيضا توضح الدراسة أن الطلاب المنتسبين إلى مدارس متدنية اجتماعيا واقتصاديا، من الذين شاركوا في أنشطة كثيرة من الأنشطة الواردة في الجدول، طوروا أداءهم بشكل يفوق الطلاب الذين شاركوا في مجموعة قليلة من الأنشطة. وعلى الرغم من أن الهدف الرئيسي للتدخل باستخدام الحاسب اللوحي كان يتمثل في التأثير على تطور فهم الرياضيات وأيضا على الرغم من أن الدراسة ليست دراسة عشوائية صماء، فإننا نقدم الحجة على أن التدريب على منظومة الأعداد التقريبية يمكن أن تحدث تأثيرا إيجابيا في طرق تعلم الرياضيات وأن هذا قد يكون مفيدا للأطفال الذين يعيشون في بيئات فقيرة اجتماعيا واقتصاديا بشكل يفوق فائدتها للطلاب المنتمين للقطاعات العامة من السكان وربما يرجع ذلك إلى الأداء المتدني للمجموعة الأولى في الأداء في حصص الرياضيات.