عناصر مشابهة

أيقونة شعر السبعينيات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدوحة
الناشر: وزارة الثقافة والفنون والتراث
المؤلف الرئيسي: ريان، أمجد (مؤلف)
المجلد/العدد:سج119
محكمة:لا
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:135 - 137
رقم MD:979585
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02769nam a22002057a 4500
001 1722189
041 |a ara 
044 |b قطر 
100 |9 231600  |a ريان، أمجد  |e مؤلف 
245 |a أيقونة شعر السبعينيات 
260 |b وزارة الثقافة والفنون والتراث  |c 2017  |g سبتمبر  |m 1438 
300 |a 135 - 137 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e سلط المقال الضوء على أيقونة شعر السبعينات؛ حيث شهدت القاهرة منذ السنوات الأولى في عقد السبعينيات، ظهور حركة الشعراء حيث جمعت صداقة حميمية بين أمجد ريان وعلي قنديل وحلمي سالم، فكان هناك جيلاً جديداً من الشعراء الجدد في القاهرة وفي الأقاليم يكتبون برؤى متقاربة ومختلفة عن قوانين الكتابة الشعرية السابقة ومن خلال أساليب وتقنيات لم تألفها الكتابة الشعرية من قبل، حتى أن كثيراً من النقاد المعروفين شاركوا في الحملات التي وجهت ضد الجيل الجديد، سواء من قبل مؤسسات ثقافية أو مجلات وصفحات ثقافية في الصحف. ويعد علي قنديل أحد رواد قصيدة النثر الجديدة، وقد ترك ديواناً وحيداً هو (كائنات على قنديل الطالعة)، وقد كتب مقدمته الشاعر محمد عفيفي مطر، وصدرت طبعته الأولى عقب وفاته مباشرة وقد طبع، بعد ذلك عدة مرات. وختاماً فإن الشاعر يستعرض بشكل شعري رفيع المستوى تفاصيل حياته اليومية الواقعية التي هي رموز الحياة في المدينة العصرية (أتوبيس 124-كلية الطب-دخان الغليون في الكافتيريا-بعض المثقفين-كبريت-ساعة تدق-شريط القطارات-الشوارع)، ويظل معنى الازدحام عبئاً، بامتداد النص، يطرح احساسه الشخصي النائم بالاختناق، وبالوحدة داخل هذا الزحام، وبأنه منفي داخل وطنه. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021 
653 |a الشعر العربي  |a شعر السبعينيات  |a الكتابة الشعرية  |a قصيدة النثر  |a الشعراء المصريين  |a قنديل، علي 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 045  |e Al-Doha Magazine  |l 119  |m سج119  |o 0708  |s مجلة الدوحة  |v 000 
856 |u 0708-000-119-045.pdf 
930 |d n  |p n  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 979585  |d 979585