عناصر مشابهة

شروط وأحكام صلاة السفر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Terms and Conditions of Prayers in Travelling
المصدر:دراسات في التعليم العالي
الناشر: جامعة أسيوط - مركز تطوير التعليم الجامعي
المؤلف الرئيسي: الطوبر، رمضان المبروك (مؤلف)
المجلد/العدد:ع6
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:195 - 223
ISSN:2536-9245
رقم MD:979545
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:فمشروع قصر الصلاة جاء لما في السفر من إرهاق وشغل للإنسان، وما يصحبه من تعب جسدي وذهني اقتضت الحكمة الإلهية أن يكون له التحقيق؛ ترغيبا في القيام بهذا الواجب دون أن يلحقه التقصير في آدائه. ذكر الأئمة من الفقهاء أن لهذا السفر شروطا خمسة تتعلق بما يأتي: 1- نوع السفر، ٢-مسافته. 3-نية قطع المسافة. ٤ -عدم غلب حال السفر على المسافر 5-مجاوزة عمران البلد. وللسفر أنواع ثلاثة هي: 1-سفر طاعة. ٢ سفر مباح. 3-سفر معصية. وسفر الطاعة ينقسم إلى قسمين: أ-السفر الواجب. ب-السفر المندوب. ففي أي نوع من هذه الأنواع تصلى صلاة المسافر؟ وعليه فقد اختلف الفقهاء: المذهب الأول: يشترط أن يكون السفر سفر جهاد أو حج، وهذا مروي عن ابن مسعود. المذهب الثاني؛ أن يكون السفر واجبا، وهذا مروي عن ابن مسعود في رواية أخرى. المذهب الثالث: يشترط في السفر أن لا يكون سفر معصية، وهو مذهب الجمهور. المذهب الرابع: يشترط أن يكون سفر الطاعة، روي عن عطاء بن أبي رباح. المذهب الخامس: ولم يشترط هذا المذهب نوعا معينا من أنواع السفر، واليه ذهب أبوحنيفة والظاهرية وأكثر الزيدية والمزني من الشافعية. - الأحكام المتعلقة بصلاة المسافر: أولا: قصر الصلاة: هو اختصار الصلاة الرباعية ركعتين، كما فعل النبي-صلى الله عليه وسلم- - حكم قصر الصلاة: اختلفوا هنا في وصف هذه المشروعية، أهي سنة أم فرض، على أراء: - المذهب الحنفي: قالوا: قصر الصلاة واجب. المذهب المالكي: قالوا: قصر الصلاة سنة مؤكدة. 3-المذهب الشافعي: قالوا: يجوز للمسافر مسافة قصر أن يقصر الصلاة، كما يجوز له الإتمام بلا خلاف. 4-المذهب الحنبلي؛ قالوا: القصر جائز. - الجمع بين الصلاتين: أجمع العلماء على أنه سنة. من خلال هذا البحث تبين أن الإسلام فيه من الرخص التي تيسر أمور العباد، ومن بيهما رخصة قصر الصلاة في السفر، وأن حكم قصر الصلاة في السفر سنة؛ لأن الشارع من تشريعه قصر الصلاة في السفر هو دفع المشقة والحرج، مما يحصل للمسافر أثناء سفره، فرخص الله قصر الصلاة تيسيرا عليه وترغيبا وتحبيبا له في أداء فريضة الصلاة والمحافظة عليها. ورأيت أن القصر أفضل من الإتمام في السفر؛ وذلك لأن شريعة الإسلام مبنية على اليسر والرحمة، ومن مظاهر التيسير فيها هذه الرخصة التي منحها الله لعباده رحمة بهم. وأن الجمع بين الصلاتين في عرفة ومزدلفة هو للسفر؛ وذلك لأن الرخص لا يستدعي ثبوتها نسكا، ولكنها تثبت في الأسفار المباحة كالقصر والفطر، ولايخفى أن سبب الجمع بين الصلاتين في هذين الموضعين هو احتياج الحجاج إليه في الموضعين لاشتغالهم بمناسكهم، وهذا المعني موجود في كل الأسفار. وأن المسافة الذي يجب على الإنسان المسافر أن يقصر فيها صلاته هي أربعة برد. كما أنه لا يجوز القصر في سفر المعصية، وقطع الطريق، والتجارة في المحرمات؛ لأن الترخيص شرع بالإعانة على تحصيل المقصد المباح توصلا إلى المصلحة.

The idea of making prayers short came out of the results of fatigue and preoccupations,' followed by physical and mental fatigue, as the wisdom of God wanted it achieved, so that the duty shall be executed without any shortening. The imams mentioned five conditions related to prayers in travel: 1-Type of.travel, 2- Distance the intention to cross the distance Conditions of travel not making the concerned tired. , Exceed the constructions of the city.. Travel is of three types: 1- As obedience 2- Permissible 3- As of sin. Travel of obedience is divided into two parts: A- One of obligation, B- B- Optional In which kind of these two parts shall prayers of travelling be executed? The scholars differed as follows: First school: The first condition put is that travel shall be for Jihad or Hajj, narrated by Ibn Massoud Second school: The travel shall be an obligation, narrated by Ibn Massoud in another section. Third school: The travel shall not be one of disobedience, adopted by the majority. Fourth school: Provided that travel shall be of obedience, narrated by Atta Ibn Abi Rabah. Fifth school: No preconditions set in this doctrine in terms of any type of travel, as adopted by Abo Hanifa, Ezzahiriya, and more with Zaydia and Mazni of the Shafie school. Conditions set by prayers of traveler: First: Shortening of prayers: To summarize four kneeling prayers to two kneeling, as did the prophet-Mohamed (PBUH). Conditions of shortening prayers: Schools differed in its legality, as it is a Sunna or an obligation: Hannafi school: shortening of prayers is an obligation Malliki school: Shortening of prayers is a confirmed Sunna. Shafie school: The traveler is allowed to cut short prayers even in short distance, as he is allowed to complete without any difference. Hanbali school: Shortening of prayers is allowed. To combine between two prayers: Scholars agreed that it is a Sunna I It is clear through this research that Islam makes piteous life flexible and easy for believers, as shown in shortening of prayers, as a Sunna, to push away the fatigue and hardship of travel, because of the hindrances in travel.