عناصر مشابهة

اسم الغفار جل جلاله وأثره فى سلوك المؤمن

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Forgiving -The Almighty-and its Impact on the Behavior of Muslim
المصدر:دراسات في التعليم العالي
الناشر: جامعة أسيوط - مركز تطوير التعليم الجامعي
المؤلف الرئيسي: أبو بكر، عثمان إبراهيم علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع6
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:170 - 194
ISSN:2536-9245
رقم MD:979544
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06731nam a22002297a 4500
001 1722141
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 60529  |a أبو بكر، عثمان إبراهيم علي  |e مؤلف 
245 |a اسم الغفار جل جلاله وأثره فى سلوك المؤمن 
246 |a The Forgiving -The Almighty-and its Impact on the Behavior of Muslim 
260 |b جامعة أسيوط - مركز تطوير التعليم الجامعي  |c 2014  |g يناير 
300 |a 170 - 194 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a فالغفار: أي المريد لإزالة العقوبة عن مستحقها، فهو راجع إلى صفة الإرادة، واشتقاقه من الغفر. بمعنى الستر. والغفار: هو الذي لو أتاه العبد بقراب الأرض خطايا، ثم لقيه لا يشرك به شيئا، لأتاه بقرابها مغفرة. والغفور. بمعني الغفار، ولكنه بشيء ينبئ عن نوع مبالغة لا ينبئ عنها الغفار، فــإن الغفــار مبالغة في المغفرة، بالإضافة إلى مغفرة متكررة مرة بعد أخرى، فالفعال ينبىء عن كثرة الفعل، والفعول ينبىء عن جودته، وكماله، وشموله، فهو غفور بمعنى أنه تام المغفرة، والغفران كاملها حــتي يبلغ أقصى درجات المغفرة. ولو ورد الغافر والغفور والغفار لم يكن بعيدا أن تعد هذه ثلاثة أسام؛ لأن الغافر يدل على أصل المغفرة فقط، والغفور يدل على كثرة المغفرة بالإضافة إلى كثرة الذنوب حتى إن من لا يغفر إلا نوعا واحدا من الذنوب قد لا يقال له غفور، والغفار يشير إلى كثرة على سبيل التكرار، أي يغفر الذنوب مرة بعد أخرى حتى إن من يغفر جميع الذنوب، ولكن أول مرة، ولا يغفر العائد إلى الذنب مرة بعد أخرى لم يستحق اسم الغفار. فالغفار هو الذي أظهر الجميل، وستر القبيح، والذنوب من جملة القبائح التي سترها بإسبال الستر عليها في الدنيا، والتجاوز عن عقوبتها في الآخرة. والغفر هو الستر، وأول ستره على العبد أن جعل مقابح بدله التي تستقبحها الأعين مستورة في باطنه، مغطاة بجمال ظاهره. وستره الثاني أن جعل مستقر خواطره المذمومة، وإرادته القبيحة سر قلبه؛ حتى لا يطلع أحد على سره، ولو انكشف للخلق ما يخطر بباله؛ لمقتوه. وستره الثالث مغفرته ذنوبه التي كان يستحق الافتضاح بها على ملا الخلق، وقد وعد أن يبدل سيئاته حسنات؛ ليستر مقابح ذنوبه بثواب حسناته من مات منهم على الإيمان. وحظ المؤمن من هذا الاسم أن يستر من غيره ما يجب أن يستر منه، والمغتاب والمتجسس والمكافئ على الإساءة بمعزل عن هذا الوصف. ومن أهم ما يسال العبد ربه مغفرة ذنوبه، أو ما يستلزم ذلك كالنجاة من النار، ودخول الجنة. ومن رحمة الله تعالى بعبده أن العبد يدعوه بحاجة من الدنيا، فيصرفها عنه، ويعوضه خيرا منها، إما أن يصرف عنه بذلك سوءا، أو أن يدخرها له في الآخرة، أو يغفر له بها ذنبا. 
520 |b Ghffar (The forgiving) His Almighty to remove the sin on his slaves, it is the will, as derived from the term “Ghffar”, which means, “Cover”. Ghffar (The forgiving): means that if the slave comes close to his creator full of sins, and meets His Almighty sharing nothing with him, God shall forgive all his sins, but it is a kind of exaggeration of the meaning Ghffar, because the term Ghffar is exaggerating in its meaning, the term Ghffar is repeated many times in Quran, which denotes that the term is many times mentioned (as agent), and the second meaning is the quality, perfectness, inclusiveness, then Allah is fully forgiving, to reach the extreme degree of forgiveness, if we mention the three words: Ghaffir, Ghaffour, Ghffar, it is three sections, because the term Ghaffir means the original of forgiveness only, Ghaffour means forgiving his slaves many times because they make so many sins at the same time, and Ghffar refers to many in terms of repetition, to forgive sins one after the other until all sins are forgiven, but the first time, not forgive the one coming back to sins one after the other, not worth the name of Ghffar. The Ghffar is he who shows the beautiful, covers the ugly, and sins from all ugliness He covers, by covering it in the herein life (Dunia), and by forgiving punishments in the hereinafter (the Day of the Qi-yama). Ghaffr means cover; one of the first covers of God towards his slaves is that his physical deformities are covered inside his body, covered with the beauty of his appearance. The second cover is that all the bad intentions are deep inside his heart, until nobody discovers his secrets, if his heart is open to people, they will despise him. The third cover is to forgive the sins he merits to be condemned publically, he promises to substitute his sins to virtues, to cover the ugliness of his sins with virtue of clothing. The luck of Muslim is to cover his Muslim brothers from sins like his own, the spied on or the ...is excluded from this description. What most matters is how the slave shall ask his God to forgive his sins, to save him from the punishment of fire, and grant him paradise. One of the signs of God's mercy towards his slaves is that whenever the slave asks the Almighty for something, He recompenses him with something better than, either by pushing evil away from him, or recompense him at the day of the Qi- yama, or forgive him a sin. 
653 |a الصفات الألوهية  |a أسماء الله الحسنى  |a العقيدة الاسلامية  |a السلوكيات الاسلامية 
773 |4 التربية والتعليم  |6 Education & Educational Research  |c 007  |e Studies in Higher Education  |f Dirāsāt fi al-ta'lim al-'ali  |l 006  |m ع6  |o 0831  |s دراسات في التعليم العالي  |v 000  |x 2536-9245 
856 |u 0831-000-006-007.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a EduSearch 
999 |c 979544  |d 979544