عناصر مشابهة

مقالة مسلم" ومن أين كنت آتى بنسخة حفص ابن ميسرة": دراسة نقدية تحليلية تطبيقية على مرويات حفص بن ميسرة في صحيح مسلم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
المؤلف الرئيسي: محسن، علي أحمد عمران (مؤلف)
المجلد/العدد:مج2, ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:227 - 312
DOI:10.21608/JCIA.2017.41955
ISSN:2357-0962
رقم MD:979493
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04383nam a22002417a 4500
001 1722087
024 |3 10.21608/JCIA.2017.41955 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a محسن، علي أحمد عمران  |q    |g Mohsen, Ali Ahmed Omran  |e مؤلف  |9 306513 
242 |a Muslim's Article "from Where Did I Bring Hafs Ibn Maysara's Copy?"  |b A Critical and Analytical Study Applied to The Narrations of Hafs Bin Maysarah in Sahih Muslim 
245 |a مقالة مسلم" ومن أين كنت آتى بنسخة حفص ابن ميسرة":  |b دراسة نقدية تحليلية تطبيقية على مرويات حفص بن ميسرة في صحيح مسلم 
260 |b جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور  |c 2017  |m 1439 
300 |a 227 - 312 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تتلخص فكرة البحث في أني من خلال قراءتي وتدريسي لصحيح الإمام مسلم مررت بأحاديث لسويد ابن سعيد وليست من طريق حفص، ورواية لحفص وليست من طريق سويد، وكنت قد تلقيت من شيوخي أن مسلما اعتذر عن إخراجه لسويد بن سعيد الحدثاني - مع ضعفه واختلاف النقاد فيه - أنه لم يتأتى له الحصول على نسخة حفص ابن ميسرة بعلو إلا من طريقه، وكانت تلك المقالة تتداول بين طلاب العلم على أنها مسلمة من المسلمات فما مررت بتلك الروايات، طرأ عندي تساؤلات هل كانت نسخة حفص عند مسلم بنزول من وجه أصح، وهل أخرج مسلم لحفص من غير طريق سويد، وهل أخرج لسويد غير نسخة حفص، وكيف يمكن ذلك مع تصريح مسلم أنه لم يخرج له إلا لأجل نسخة حفص فها هو قد أخرج له من غير رواية حفص كما أخرج لحفص من غير طريقه، فعزمت على، تحقيق نسبة المقالة إلى مسلم ودراسة نسخة حفص بن مسيرة وتتبعها والنظر في أحوالها فكان هذا البحث، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.  
520 |f The idea of the research is summarized in that through my reading and teaching of Sahih Imam Muslim, me passed through hadiths of Swid Ibn Said and not by Hafs, and a narration by Hafs, not from Swid, me learned from my sheikhs that Muslim apologized for not documenting it for Swid Bin Said Al Hadathani .With his weakness and the difference of critics about him - He was only able to get a copy of Hafs Ibn Maysara Ba'alu from his way. dis article was circulated among students of noledge as It is a maxim from the universal maxims so me've never been through these narrations. me had questions whether the Hafs version of Muslim was more saheeh (authentic). Did Muslim extract from Hafs from a path other than Suwaid? And did he extract from Suwaid other than the narration from Hafs, And how is that possible with the statement made by Muslim that he did not extract from him except for the copy of Hafs? Here he extracted from him from a route other tha Hafs just as he extracted for Hafs from a route other than dis, So me intended to achieve the ratio of the article to Muslim, and to study the copy of Hafs bin Maysara and follow it and look at it's conditions and therefore me undertook dis research. May Allaah send blessings and peace upon our Prophet Muhammad and his family and companions.\\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018 
653 |a علم الجرح والتعديل  |a رواية الحديث  |a رواة الحديث النبوى  |a ابن مسلم، مسلم بن الحجاج، ت. 261 هـ.  |a أبو عمرو، حفص بن ميسرة العقيلي 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 003  |f Mağallaẗ Kulliyyaẗ al-Dirāsāt al-Islāmiyyaẗ wa-l-`arabiyyaẗ banat bi-Damanhour  |l 004  |m مج2, ع4  |o 2044  |s مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور  |v 002  |x 2357-0962 
856 |n https://jcia.journals.ekb.eg/article_41955.html  |u 2044-002-004-003.pdf 
930 |d n  |p y 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 979493  |d 979493