عناصر مشابهة

مقاصد الشريعة الإسلامية في تسمية المولود

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Purposes of Islamic Law (Shari’a) for Naming A New-Born Baby
المصدر:مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
المؤلف الرئيسي: الركابي، عارف بن عوض بن عبدالحليم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج2, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:547 - 606
DOI:10.21608/JCIA.2017.9006
ISSN:2357-0962
رقم MD:979431
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تبرز أهمية هذا البحث من جهة أنه يتناول موضوعاً تمس الحاجة إلى بحثه وإبراز مقاصد الشريعة الإسلامية فيه، ولأن موضوعه مما تعم به البلوى ويهم كل مسلم ومسلمة. وقد حاول الباحث من خلال هذه الدراسة الموجزة الإسهام ببيان المقاصد الشرعية المنصوص عليها والمستنبطة من الأحاديث النبوية الصحيحة الواردة في حسن اختيار اسم المولود وتجنب الأسماء المخالفة والمنكرة والقبيحة. وقد تضمنت الدراسة: مقدمة ومبحثين وخاتمة وفهارس، وكان من أبرز نتائجها: أن مقصد الشريعة الإسلامية من الأحكام الشرعية: تغيير وتقرير وذلك بتغيير الأحوال الفاسدة وإعلان فسادها، وتقرير الأحوال الصالحة التي اتبعها الناس وهي ما يعرف بالمعروف. وأن حقيقة الاسم للمولود في تشريع الإسلام: التعريف به وعنونته بما يميزه على وجه يليق بكرامته آدمياً مسلماً. ومن نتائج الدراسة أن حسن اختيار الاسم يدل على معان كثيرة منها الدلالة على مدى ارتباط الأب بهدى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهويته والمعيار الدقيق لعلمه وثقافته، وأن حسن اختيار الاسم من الواجبات الشرعية التي يجب العناية بها. ومما توصلت إليه الدراسة: حث الشرع على اختيار الأسماء التي فيها تعبيد لله تعالى، ويشترط في ذلك ثبوت اسم الله تعالى بدليل من الكتاب الكريم أو صحيح السنة النبوية. وأن من حسن اختيار الاسم فضيلة التسمية بأسماء الأنبياء والصالحين، والتسمية بأسماء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. وفي ذلك تحقيق جملة من المعاني والمقاصد الشرعية. وأن من مقاصد الشريعة في اختيار الأسماء التسمية باسم الأب وإن علا احتفاء به وإجلالاً وتوقيراً، ويقاس على ذلك أسماء الأمهات والجدات وإن علون وأن كل اسم تضمن معنى حسناً ليس فيه مخالفة شرعية فإن الشرع يجيز ويحث على التسمية به، ومن مقاصد التشريع في ذلك إقرار مبدأ أن (الألفاظ قوالب المعاني)، ومن ذلك استحباب التسمية بحارث وهمام. ومما ظهر في نتائج الدراسة عناية التشريع الإسلامي بتغيير الأسماء التي تتضمن مخالفات شرعية، وأن المخالفات في الأسماء على قسمين: ما يجب تغييره ويحرم بقاؤه، وما يندب ويستحب تغييره مع جواز بقائه، والاختلاف في ذلك بناء على نوع المخالفة التي تضمنها الاسم وما دلت عليه من معنى، وقد فرقت الأحاديث النبوية بين القسمين. ومن نتائج الدراسة أن من مقاصد التشريع تحريم التسمية بأي اسم فيه تعبيد لغير الله تعالى، لمناقضته حقيقة العبودية وأنها حق الله تعالى وحده لا يشاركه فيه أحد وهي المقصد الأعظم من تشريع جميع الشرائع. وأن من المقاصد الشرعية تحريم التسمية بأي اسم تضمن معنى أو معان فيها مشاركة الله تعالى فيما اختص به وحده جل وعلا. وقد راعت الشريعة الإسلامية مقصد المنع من تزكية النفس، فغير النبي صلى الله عليه وسلم بعض الأسماء التي فيها تزكية للنفس. ومن ثمار الدراسة أن من مقاصد الشريعة الإسلامية في اختيار الأسماء اجتناب التسمية بالأسماء التي تتضمن معان قبيحة ومنكرة أو تتسبب في التشاؤم والتطير، وتؤثر التسمية بها في الفأل الحسن. وكان من توصيات الدراسة: العناية بالدراسات التي تعني ببيان علل الأحكام ومقاصدها ويخص منها ما كان الناس بحاجته مثل الأبواب التي تعم بها البلوى ويكثر وقوعها والسؤال عنها. وإعمال أصل القياس في باب اختيار الأسماء بالقياس فيها بما ورد في النصوص الشرعية في باب المأمور أو المنهي عنه وتبينت علله في ثنايا البحث. وصلى الله وسلم ع نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم،،

The purposes of Islamic Law (Shari’a) for naming a new-born baby Dr.Arif Awad Abdelhalim Alrekabi - College of Sharia and Islamic Studies – Umm Ulqura University This research is very important as it discusses urgent issues that need to be discussed so as to show them the purposes of Islamic law in them and as it is cared by all muslins all over the world. A researcher tried , in this brief paper , to show the goals and purposes of Islamic law that can be concluded from the true prophetic traditions referring to the good selection of a name to a new-born baby and the avoidance of selecting nasty and improper names. The research includes an introduction , two chapters , a conclusion and references and the its most important objectives are that the purposes and goals of Islamic law for imposing laws : change and assurance through changing improper situations and declaring that they are improper and thus they need to be changed and to adopt good practices performed and done by people which is known as good deeds(Ma’rouf) and showing the reality of selecting a name for a new-born baby :description of selecting a proper name for a new-born baby and the name should refer to or bear a lot of meanings such as expressing how far a father is sticking to following the teachings of the Prophet and taking his teachings and prophetic traditions as guide for him in raising his children. Selecting a good name for a new-born baby is mandatory by Shari’a . The research concluded that: Islamic law urges us to select good names for new-born babies that refer to worshiping of Allah on condition that the name of Allah shall be mentioned in the name as followed in the Holly Quran and the Prophetic traditions. It is good to name new-born babies after the prophets, good ancestors and the Prophet Muhammad (PBUH) as it achieves the goals of Islamic Law. One of the goals of the Islamic law in naming new-born babies to be named after their grandfathers as a show of respect to them and it can be applied to grandmothers and mothers as well. Every name bears good meanings and go with the Islamic law is permissible to be used as the Islamic law aims at assuring that (Words express the meanings) for an example , it is recommended to use names of Harith ( meaning a man ploughing fields) and Hammam , i.e.( a man who always takes the initiatives). The conclusion of the research showed that Islamic law cared for changing names that bear improper and nasty meanings. Thus the incompatibility of names can be divided into two parts: names that must be changed as it goes against the Islamic teachings and the second part of names that are permissible to be changed while it can be left as they are. The classification depends on the type of incompatibility included in the name and its meaning. Prophetic traditions showed the difference between each class of names. One of the conclusions of the research that it is banned to use a name meaning a worshipping of other gods except Allah as it goes against the reality of worshipping. Worshipping is for Allah only as it is the main purpose of setting the Islamic laws. It aims at banning of selecting banned names that shows polytheism. The Islamic law , thus , urges Muslims not to praise themselves or their deeds. The Prophet changed names that show self-praising. The research aimed at showing the recommendation made by the Islamic law of not selecting nasty or improper names or may signal pessimism and to use instead that ones signaling optimism and regarded as a herald of good omen.