عناصر مشابهة

المرأة في المثل الشعبي: قوانين الضبط والرقابة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أفكار
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: نشوان، حسين عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع363
محكمة:لا
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:69 - 74
رقم MD:978901
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02800nam a22002057a 4500
001 1721441
041 |a ara 
044 |b الأردن 
100 |a نشوان، حسين عبدالله  |e مؤلف  |9 325462 
245 |a المرأة في المثل الشعبي: قوانين الضبط والرقابة 
260 |b وزارة الثقافة  |c 2019  |g نيسان 
300 |a 69 - 74 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e إن نصوص المثل الشعبي عبر التاريخ، وباختلاف المكان والاجتماع البشري شكلت قوة تشريعية وقانونية غير مكتوبة استمدت قوتها ومرجعيتها من ثقافة الأنماط الزراعية والرعوية وأعرافها، لذا فقد سلط المقال الضوء على المرأة في المثل الشعبي، من حيث قوانين الضبط والرقابة. وأوضح المقال إنه في مجال تناول المرأة في المثل، فقد ألقت طبيعة الثقافة الذكورية وتراث المجتمعات منذ القدم، ظلالها على مكانة المرأة ودورها فحصرت دور المرأة في الوظيفة البيولوجية التي تتصل بالولادة والتكاثر والعمل البيتي. كما بين المقال أن المثل الشعبي ينطوي على عدد من القوانين والإضمارات المعنية والقمعية والاتهامية والعنيفة والتمييزية، ومن الظلم القول إن المثل كنص أدبي صور المرأة سلبياً في كل تفاصيل هذه الحياة، وهذه القوانين منها ما تقوم على التمييز والدولية، ومنها قوانين مبنية المنع، ومنها قوانين تقوم على العزلة، ومنها قوانين تقوم على الاتهام، ومنها قوانين تقوم على التبعية. وأخيراً فأن المثل يعكس ثقافة مجتمعه والصورة التي يرسمها للمرأة في أدوراها ووظائفها وعلاقاتها فالمرأة الابنة والزوجة والأخت، غير العشيقة والعابرة، والمرأة في المثل حقيقية وليست متخيلة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الثقافة العربية  |a الأمثال الشعبية  |a حقوق المرأة  |a العادات والتقاليد 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 014  |e Afkar  |l 363  |m ع363  |o 0770  |s أفكار  |v 000 
856 |u 0770-000-363-014.pdf 
930 |d n  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 978901  |d 978901