عناصر مشابهة

"الأبواب كلها..." لسليم بركات: سيرة مفصلة للغضب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدوحة
الناشر: وزارة الثقافة والفنون والتراث
المؤلف الرئيسي: موسى، عماد الدين (عارض)
المجلد/العدد:سج118
محكمة:لا
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:124 - 125
رقم MD:978886
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على قصيدة " الأبواب كلها" لسليم بركات ، كسيرة مفصلة للغضب. سليم بركات الذي لا يمكننا القبض على المعنى / الفكرة بسهولة في لغته الشعرية، فهناك ثمة مدلولات في عمق النص تفتح الأبواب على تأويل لا يمكن الإفصاح عنها نقداً أو عرضاً، فاللغة إذ تشبثت بعقل القارئ تاركة إياه في نشوة الشعر وحده، وذلك ما يفعله في عمله الجديد " الأبواب كلها". فهذه القصيدة هي عبارة عن رؤية خاصة بهذا الشاعر الذي طوى مرحلة اللغة وبدأ يتلاعب كبهلوان في المكان الأخطر للشعرية دون أن يمسه سوء، حيث الزخم المعرفي بأساسيات اللغة وفلسفتها ومداركها، اللغة إذ تغدو الغاية الأقسى والأسمى في النص. كما بين المقال أن قصيدة " الأبواب كلها" تتميز بأنها عمل مستمد من انكسارات الواقع الأبواب كدليل على الخلاص والانفراج من أسى الوضع الراهن الملئ بالحروب، كما أنها تبدأ بغضب عارم، ويستمر هذا الغضب حتى بذات الوتيرة بعض الشئ إلى انتهاء العمل الشعري. ثم أظهر أن " سليم بركات" اعتمد في عمله الجديد هذا، على ما دأب عليه في مجمل أعماله الشعرية، لا تبويب ولا أرقام ولا عناوين، السرد فحسب جارا القارئ إلى متاهات، دالاً بإصبعه شعرياً على الغضب وعلى الاستياء من هذا الكون المظلم. فسليم بركات لا يبرح في نصه عن المواجهة، مواجهة من يغلق الأبواب أو يفتحها على الجحيم، من يفتح بطون المعتقلات ومن ثم يغلق أبوابها بأحكام، مواجهة المجاز والخراب في العالم بلغة شعرية أقرب إلى المواجهة بالسلاح. وأخيراً فقد يكون سليم بركات بقصيدته " الأبواب كلها" يردد الصدى فعلاً، ويتلاعب بأخلاق الليل، لعبة شعرية يرومها الشاعر، وثيقة يوبخ فيها الظلم والعذاب والخراب. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021