عناصر مشابهة
مسرح الطفل في أدب فاطمة يوسف: دراسة نقدية
المصدر: | مجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة |
---|---|
الناشر: |
جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بالقاهرة
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع35, ج2 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2017 |
الصفحات: | 1217 - 1308 |
DOI: | 10.21608/JFLC.2017.47537 |
ISSN: | 2536-9873 |
رقم MD: | 978444 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | سلطت الدراسة الضوء على مسرح الطفل في أدب فاطمة يوسف، من خلال دراسة نقدية. وكشفت الدراسة عن مفهوم مسرح الطفل، وموقعه من الدراسات الأدبية وغاياته الجمالية والقيمية، ونشأته، وأطواره وأبرز الإشكاليات التي يواجهها، والفرق بينه وبين المسرح التعليمي في ضوء مسرح فاطمة يوسف. واستعرضت الدراسة عشرة مسرحيات للكتابة الأردنية فاطمة يوسف، ومعالجتها من حيث موضوعاتها، وأفكارها، وروافدها، والبناء الدرامي ولغة الحوار. وخلصت الدراسة إلى أن موضوعات مسرح فاطمة يوسف تنوعت، واختلفت مضامينها لكن احتفظت جمعيها بجملة من الأهداف التربوية والقيمية، ورغم إمكانية تصنيف مسرحها ضمن مسرح المرحلة العمرية الرابعة "الناشئين" إلا أن مسرحيات مثل: "الأمان في الغابة"، و"خبز ولآلئ" و"الاميرة التائهة" تصلح لمراحل عمرية سابقة. وأكدت نتائج الدراسة على إن مسرح الطفل ارتبط بمعالجة موضوعات جادة من التاريخ، فاستقت فاطمة يوسف موضوعاتها من التاريخ لاسيما الحديث منه، متأثرة في هذا المنحى بالمذهب الكلاسيكي الذي يركز في موضوعاته على أمجاد وبطولات التاريخ، ومن روافد مسرح فاطمة يوسف الأسطورة متأثرة في ذلك بالاتجاه السائد في الآداب الشعبي الذي أخذت منه الكاتبة بعض الأفكار بعد أن نقلتها من طور السذاجة البدائية إلى طور الإبداع الفني بنية ولغة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021 |
---|