عناصر مشابهة

"كاندي كرش" والرأسمالية: عولمة الإلهاء والتشتت

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدوحة
الناشر: وزارة الثقافة والفنون والتراث
المؤلف الرئيسي: فتحي، ولاء (مؤلف)
المجلد/العدد:سج118
محكمة:لا
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:58 - 59
رقم MD:978402
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استعرض المقال موضوع بعنوان كاندي كرش والرأسمالية عولمة الإلهاء والتشتت؛ حيث ذكر كتاب " فلنستمتع بها كاندي كرش والرأسمالية" للمفكر ألفي بون ويقدم هذا المفكر تحليلاً مذهلاً عن وسائل الترفيه في الثّقافة الدارجة وكيف لهذه المتع البريئة أن تكون الدعائم الأهم للرأسمالية التي يقول الكثير من المُفكِّرين والفلاسفة أنها وصلت مرحلة التوحُّش، وأشار المقال إلى الصورة الخفيّة حيث استطاعت الرأسمالية أن تحوِّل الثورية والراديكالية إلى مجرَّد سلع بلا قيمة يمارسها الأفراد بأمانٍ وهم داخل واقع افتراضي يوفِّر نوعاً من المتعة غير المثمرة، إلّا للرأسمالية التي بذلك أعادت إنتاج التبعية لها باستخدام القوالب الحديثة وترويض أكثر الأفكار راديكالية. كما ذكر المقال أن ألفي بون يشرح " عندما نلعب كاندي كراش فنحن نشعر بأننا منتجين افتراضيين فنشعر بالرضا من تحقيق النظام الموجود في اللعبة بدقة واحترافية وهو ما لا نحققه في العمل بالضرورة بل قد نرفضه حتى، لذا فإن هذا الإلهاء والتّشتُّت هو حماية لنا في علاقتنا بهذا العمل التي غالباً ما تكون مُتفكِّكة وغير مرضية لذا تقوم هذه اللعبة بدورٍ في تَقبُّل هذا الواقع السيئ كي لا نتوقف عن العمل، فهذا الإلهاء ضروري لأننا إذا وجدنا أنفسنا مجبرين على هكذا عمل فإننا سنكون ضحايا لاغترابٍ عميق لا نتقبل فيه واقعنا الحقيقي المَعيش. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021