عناصر مشابهة

التجريب في الشعر العربي القديم: دراسة تحليلية نقدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: الصاعدي، نادية بنت حسن ضيف الله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع20, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:587 - 608
DOI:10.21608/JSSA.2019.38936
ISSN:2356-8321
رقم MD:978110
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف على التجريب في الشعر العربي القديم دراسة تحليلية نقدية. وتناولت الدراسة عدد من النقاط، تناولت النقطة الأولى تعريف التجريب. وكشفت الثانية عن موقف النقاد تجاه التجريب، حيث قسم إلى قسمين، قسم يرفض التجريب، ويراه زخارف شكلية، لا قيمة لها، فهي لا تجسد المعنى، وإنما هي خروج عن المألوف والأصالة، وقسم آخر يوافق على التجريب، ويقبله ويري أنه عبارة عن استخدام تقنيات حديثة، تجسد المعنى وتقويه، وهم يدعون إليه وإلى عدم الوقوف عند الأشكال التقليدية. واستعرضت الثالثة أشكال التجريب في الشعر العربي القديم من أبرزها، المزدوج، والرباعيات والخمسات، والموشحات، ولزوم ما لا يلزم "اللزوميات". كما جاءت الرابعة بالأشكال الشعرية في العصر المملوكي والعثماني. واختتمت الدراسة بالتأكيد على أن شيوع الفن الشعري يعني أنه تجاوز مرحلة التجريب، إذ التجريب عادة هو قيام شخص بعمل ما ولكن لا تتاح له الفرصة إلى أن يتحول إلى نمط كتابي معين، فالمزدوج على سبيل المثال فن شعري لكن أصبح محصوراً في المنظومات التعليمية بمعنى أنه خرج عن الإبداع الشعري، كذلك اللزوميات، وهذا يسمي بالتجريب، وإن التجريب إبداع وتجديد، وجد منذ القدم، وما المحاولات الجديدة في الشعر المعاصر إلى امتداد لتلك المحاولات السابقة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018