عناصر مشابهة

التشكيل الموسيقي في ديوان حروف من لغة الشمس للشاعر عبدالله بن سليم الرشيد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة المجمعة - مركز النشر والترجمة
المؤلف الرئيسي: الدوسري، وليد بن عبدالله بن مسفر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع16
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:77 - 99
ISSN:1658-6204
رقم MD:977920
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تميز ديوان (حروف من لغة الشمس) للشاعر عبد الله بن سليم الرشيد بتنوع مظاهر التشكيل الموسيقي. إذ تظهر على المستوى الخارجي عدة أشكال شعرية، فهناك قصائد عمودية، وتفعيلية، وقصائد يتداخل فيها الشكلان. وتعددت أوزان قصائد الديوان، ولكن الكامل هو أكثرها حضورا. وجل قصائد الديوان العمودية مقفاة تقفية موحدة، ولا تخلو قصائد التفعيلة من قافية رئيسة، وتتفق القافية بين الشكلين العمودي والتفعيلي إذا تداخلا. وحضر في الديوان التدوير المعنوي في القصائد العمودية، وبخاصة في المجزوءة منها، كما حضر التدوير الموسيقي في القصائد التفعيلية. وتظهر على مستوى التشكيل الداخلي عدة مظاهر إيقاعية، فأصوات الهمس والجهر حاضرة في كل القصائد، ولكن يزداد ظهور الأصوات المهموسة عند الحديث عن الماضي، ويزداد ظهور الأصوات المجهورة عند تصوير مواقف القوة. وللتكرار في الديوان مستويات مختلفة، فمنه ما يكون على مستوى الصوت، أو الكلمة، أو التركيب. وتجاوز التكرار في الديوان وظيفته الإيقاعية إلى الوظيفة المعنوية، فقد عمل على ترابط أجزاء القصيدة، وتقرير مضامينها. والجناس بارز في الديوان، ومما يدل على ذلك أن البيت الواحد قد يظهر فيه جناسان بين أربع كلمات، وهو يرفع صوت الإيقاع، ويربط الألفاظ التي يقع بينها الجناس. تميزت بعض الأبيات في الديوان بالجمل القصيرة، وهذا يزيد وقفات البيت، فتبدو كالقوافي الداخلية، ويبرز إيقاع هذا الأسلوب إذا رافقته مؤثرات إيقاعية أخرى كالتنوين والتكرار.

The collection of poems (letters from the language of the sun) of the poet / Abdullah bin Sulayem Al-Rasheed is characterized by the diversity of the composition. At the outer level, there are several poetic forms. There are vertical, poetic, and intertwined poems. Numerous weights of Diwan poems, but the full is the most present. And most of the poems of the collection of poems vertical deconstruct unified archipelago, and is not without poems Trvila of the rhyme President, and agrees rhyme between the forms of vertical and interactive if interference. He attended the moral rotation in the poems of the vertical, especially in the fragmentation of them, and also attended the recycling of music in the poems of activation. At the level of the internal formation, there are several rhythmic manifestations. The sounds of whisper and sound are present in all the poems, but the appearance of the marginalized sounds increases when talking about the past. There are different levels in the collection of poems, such as the volume, the word, or the composition. The repetition in the collection of poems exceeded his rhythmic function to the moral function. He worked on the interconnection of the parts of the poem and its contents. This is evidenced by the fact that the single house may show two jinnas between four words. It raises the sound of the rhythm, and connects the words that are intertwined with the gospel. Some of the verses in the court are characterized by short sentences, and this increases the house stops, looks like internal lines, and highlights the rhythm of this method if accompanied by other rhythmic effects such as toning and repetition.