عناصر مشابهة

مصطلح الاختلاس ودلالاته في القراءات القرآنية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة قطاع أصول الدين
الناشر: جامعة الأزهر - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: رحومه، الصافي صلاح الصافي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع12, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:1075 - 1123
DOI:10.21608/JSAD.2017.49516
ISSN:2537-0529
رقم MD:976584
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05127nam a22002417a 4500
001 1719104
024 |3 10.21608/JSAD.2017.49516 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a رحومه، الصافي صلاح الصافي  |g Rahuma, Al-Safi Salah Al-Safi  |q Alsafi, Alsafi Salah  |e مؤلف  |9 503001 
242 |a The Term of Embezzlement and Its Implications in Quranic Readings 
245 |a مصطلح الاختلاس ودلالاته في القراءات القرآنية 
260 |b جامعة الأزهر - كلية أصول الدين  |c 2017  |m 1438 
300 |a 1075 - 1123 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يتعلق هذا البحث بقضية من أهم قضايا القراءات القرآنية، وهى قضية المصطلحات القرائية، ويتناول مصطلحا من هذه المصطلحات وهو مصطلح الاختلاس فيكشف عن حقيقته ويبين استعمالاته المتعددة وطرق أدائه المختلفة. ومن المعروف أن مصطلحات العلوم من أهم القضايا التي يجب درسها والاهتمام بها؛ لأنها تبين حقائق هذه العلوم وتساعد على تمييز كل علم عن غيره. ولما كان علم القراءات من أكثر علوم القرآن الكريم احتفاء بالمصطلحات اهتم العلماء بإيراد مصطلحاته وتحدثوا عنها في مؤلفاتهم، فمنهم من أفرد لها مؤلفات مستقلة، ومنهم من تحدث عنها في ثنايا الكتب، ومن هذه المصطلحات مصطلحات تدل على مفهوم واحد ومنها مصطلحات تدل على أكثر من مفهوم، ومصطلح الاختلاس يدخل في النوع الأول باعتبار ترجمة علماء القراءات لقراءة واحدة بمصطلحات متعددة منها هذا المصطلح، ويدخل في النوع الثاني باعتبار دلالته على إخفاء الحركة أو الإتيان ببعضها كما في بعض السياقات، وعلى النطق بها من غير صلة كما في البعض الآخر، وقد تعددت مواضع الاختلاس في القرآن الكريم واختلفت سياقاته وتنوعت عبارات العلماء عنه، ومن ثم فإن هذا البحث يسعى إلى ذكر مواضع الاختلاس وبيان حقيقته في كل موضع منها والوقوف على عبارات العلماء فيها، ويوضح كيفية أدائه في تلك السياقات المختلفة، ويبرز دقة القراء في نقل هذه الكيفية كما تعلموها من شيوخهم وتمسكهم فيها بصحة النقل واتباع الأثر، مما يؤكد على أن القراءة سنة متبعة لا يتوصل إليها إلا بالنقل الصحيح ولا مدخل فيها لرأى ولا اجتهاد. 
520 |b dis research is about one of teh most important cases in Quranic reading, namely teh quranic terms. teh case meant here is teh term of (al- ekhtelass) its truth its various uses and teh different ways of how it can do. It is well non that teh terms of science are of teh most important cases that must be studied and cared about of they endear teh facts of these sciences and help to distinguish each science. As teh Since teh of readings is teh most sciences of teh Koran sciences that care about terms then scholars ar greatly interested in its terms and include them in their works. among these terms somy has one meaning while others has mare TEMPthan on . teh term of al - ekhtelass is of teh firsk kind when scholars of reading s consider one reading wif various terms of which is dis term. It can also be included in teh second kind when scholars consider its abilite to hide teh stress or show some of it in some meanings or pronounce it wifout connection as in others. Hence al- ekhtelass has many positions in teh holy quran and its meanings rary and accordingly scholars introduce different definitions about it. dis research comsequrantly tries to mention teh positions of al- ekhtelass teh truth of at inevery position teh study of scholars views on it endearing teh way it can be dome in different meanings showing readers exactness in carrying out dis woy as they has learned from their shekhs as true imitators and followers. thus it is assured that reading is a followed tradition (sunnah)that cant be achieved except by true immitation and their is no way for igtehad in it. 
653 |a القرآن الكريم  |a القراءات القرآنية  |a المصطلحات القرائية  |a مصطلح الاختلاس 
773 |4 الفقه الإسلامي  |6 Islamic Jurisprudence  |c 005  |f Maǧallaẗ Qitāʿ uṣūl al-dīn  |l 002  |m ع12, ج2  |o 0798  |s مجلة قطاع أصول الدين  |t Journal of Fundamentals of religion sector  |v 012  |x 2537-0529 
856 |u 0798-012-002-005.pdf  |n https://jsad.journals.ekb.eg/article_49516.html 
930 |d n  |p y 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 976584  |d 976584